أماكن سياحية بالدمام

بواسطة : admin
أماكن سياحية بالدمام

مقدمة عن مدينة الدمام

من البديهي أننا إذا تحدثنا عن الدمام فإننا نتحدث عن عروس المنطقة الشرقية، فالدمام لها سحرٌ خاص حيث تطل على الخليج العربي من جهاتٍ ثلاثة كما أنها الميناء الرئيسي للمنطقة الشرقية، فضلًا عن أنها عاصمة المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية، وتتمتع باعتدال المناخ على مدار فصول العام.

أفضل الأماكن في الدمام عوائل

ز الدمام بشواطئها ذات المنظر البرّاق، وتنوع مراكز التسوق بها ومن أفضل الأماكن في الدمام عوائل:

1-واجهة الدمام البحرية

وهي من أفخم الأماكن السياحية في الدمام التي يمكن للعوائل أن يذهبوا إليها ويطلق عليها (منتزه الملك عبد الله)، وهي تطل على الكورنيش وتقع في الناحية الغربية لشارع الملك عبد الله بن عبد العزيز وتقع على مساحة أربعة كيلو مترات وتضم مجموعة من الأماكن الترفيهية المشوقة والجميلة والتي يحبها الكبير قبل الكبير وبها مجموعة من المقاهي والمطاعم المختلفة وكذلك موقف سيارات يتسع لأكثر من ثلاثة آلاف سيارة، ويخصص بها مسارات للمشاة على طول خط الكورنيش مما يبعث في  النفس النقاء والطمأنينة لتلك المناظر الطبيعية الخلّابة، كما تضم صالة للبولينج وأماكن للمناسبات والحفلات وأماكن لترفيه الأطفال.

2-قرية الدولفين

عروض الدولفين من أحلى ما يمكن مشاهدته للكبار والصغار، فالدولفين صديق الإنسان، وقرية الدولفين تتميز بالتصميم الأنيق وبها العديد من الشاليهات والمطاعم المختلفة، وبالنسبة للعروض فتقوم الدلافين بالعروض المثيرة بالإضافة إلى أسد البحر أو ما يسمونه البعض (كلب البحر) وهناك العديد من الحيوانات الأخرى كالنعام والأرانب وحوض أسماك، ما يضم مدينة ملاهي ترفيهية تعد من أفضل الملاهي بالدمام.

3-جزيرة المرجان

وهي من أفضل المنتجعات البحرية والأكثر شهرة وتمتد لأكثر من عشرين سنة، تمتد فيها المساحات الخضراء التي تجلب الهدوء والراحة النفسية لأكثر من مائتان وخمسين ألف متر مربع متنوعة ما بين أشجار ونخيل وحدائق وأزهار، ويستطيع الشباب ممارسة هواياتهم المختلفة فلديها أربعة ملاعب يمكن ممارسة  كرة القدم بها أو السلة أو الطائرة، مسارات المشاة تمتد لأكثر من خسمة آلاف وخمسمائة متر ومسارات لممارسة رياضة الجري، وأخرى لركوب الدراجات، كما أنها تحتوي على أماكن لركوب القوارب والتنزه عبر الكورنيش في دورات منظمة والتمتع بمشاهدة أهم معالم المنطقة ويا حبذا أن يكون ذلك بالمساء حيث الأجواء الصافية والهدوء الخلّاب والإضاءات المبهجة، ويتسنى حينها ممارسة هواية الصيد.

أماكن سياحية في الدمام للعائلات

 افضل الأماكن التي يمكن للعائلات التنزه فيها في الدمام ما يلي:

1-هابي لاند

وهي مدينة ملاهي ومن أشهرها في الدمام فهي مكان مناسب للكبير والصغير فتحتوي على العديد من الألعاب الشيقة والجميلة التي يفضلها الجميع كحلبة السيارات التصادمية الشهيرة، كما أن لديها صالة لألعاب فيديو، وتحتوي على بحيرة صناعية فهي مكان مناسب تمامًا لتنزه الأطفال والكبار.

2-بحيرة مدن

وهي بحيرة صناعية تتميز بالمياه النقية كما تتميز بالمسطحات الخضراء الرحيبة، وتبلغ البحيرة مساحة مائتي وعشر ألف متر مربع محاطة بالأشجار والمخيل من كل اتجاه، كما تضم عدد من الطيور كالبط والأزر والنورس، ويحلو فيها الاسترخاء والتمتع بالطبيعة الساحرة أو ممارسة هواية المشي.

3-متحف القرية الشعبية

وهولا شك أن التراث يمثل جزء لا يتجزأ من كيان أي شعب ولذلك متحف القرية الشعبية هو فرصة عظيمة لإحياء هذا المبدأ بل وترسيخع في أذهان الأجيال القادمة لمعرفة الناحية التراثية لمنطقة شبه الجزيرة العربية، فتصميم القرية على شكل قلعة أو القصر بصورة راقية ممتازة تأخذ باللب، وينقسم إلى خمسة طوابق يحتوي في مجملها على مجموعة من التحف تعكس تراث المملكة، كما تحرص القرية على إيجاد تنشيط للعادات القديمة مثل ركوب الجمال والصيد بالصقر.

4-fun time

وهي اسم على مسمى حيث تعني الوقت الممتع، ولعلك تجد فيه المتعة بحق ويتميز المبنى بالتصميم الجذاب الذي يشبه القلاع كما أنه يكل على البحر مباشرةً ويحتوي في داخله على مطعم (ليالينا) الشهير والذي يقدم أشهى المأكولات والأطباق كما يحوي مدينة ملاهي ويمكن للزائر أن يجلس جلسات مباشرة على البحر حيث المنظ الساحر الأخّاذ، كما لديه نظام الكبائن المغلقة التي تصلح للعائلات والأطفال.

أماكن سياحية في الخبر والدمام

الأماكن الترفيهية السياحية متعددة في الخبر والدمام ومنها ما يلي:

1- ملاهي الكوبرا بالخبر

وهي مدينة ملاهي ترفيهية ويطلق عليه أيضًا ملاهي الحكير الترفيهية، وتحتوي على مسطحات خضراء واسعة وشلالات صناعية وبحيرات صناعية وأيضًا مراكز للتسوق، كما بها رياضة ركوب الخيل

وتقع بطريق الأمير محمد بن فهد بين الخبر والدمام.

2- قرية الألعاب بالخبر

وتحتوي على أماكن ترفيهية وملاهي وألعاب للأطفال وتناسب كافة عمر الطفل وحتى اثنتي عشر سنة وتقع بالمنتصف بين الخبر والدمام وتحتوي على أماكن للألعاب الإلكترونية و قاعات لإقامة المناسبات الخاصة وملحقة بموقف للسيارات مجاني.

3- ملاهي الخبر مول

وتعرف بمدينة الملاهي اليابانية، ولعلها الأولى في المملكة بأسرها، وقد تم إنشاء هذه المدينة وفقًا للخبرات العالمية المختصة في مجال الترفيه، وألعابها شيقة ومسلية للأطفال كما أن وجودها في مول من أشهر المولات أعطاها توجه أكثر من الناس لزيارتها.

4- عالم الثلج بالدمام

وهو موجود بمدينة الكوبرا للترفيه والتي تقع في منتزه الملك خالد، ولعلها هي التي أكسبت ملاهي الكوبرا الشعبية الجارفة نظرًا لحداثة الفكرة فشكل الثلوج العام خصوصًا في المناطق الحارة لم يتم الاعتياد على رؤيته، فالثلوج في كل مكان تشعرك وكأنك تعيش في الأجواء الأوروبية مما يعطيها طابع خاص مختلف، ويتم توفير الملابس الشتوية حيث برودة الطقس في المدينة، وهو عبارة عن عدة منحدرات يتم التزحلق عليها بسهولة ويسر يصحب ذلك روح المغامرة والمتعة من الكبار والصغار على حدٍ سواء، وقد حددت مدينة الثلوج مواعيد معينة لدخول النساء وأخرى للرجال.

أماكن سياحية في الدمام والخبر

من الأماكن الترفيهية السياحية المتعددة في الدمام والخبر ما يلي:

1- عالم المغامرات في الدمام

وهي مدينة ترفيهية يستمتع فيه الأطفال باللعب على العديد من ألعاب الملاهي المعروفة كالسيارات التصادمية، وتقع في حي الأمير محمد بن مسعود بشارع الأمير منصور.

2- جزيرة المرجان في الدمام

وهي جزيرة صناعية جميلة وممتعة وتقع بمنتصف خليج الدمام على الكورنيش، وتحتوي على العديد من الأماكن الشاسعة التي تصلح لألعاب الأطفال وتقع على مساحة حوالي مائتين وخمسين ألف كيلو متر مربع، وبها ملاهي للأطفال.

2- شاطئ الغروب في الخبر

يقع شاطئ الغروب على حديقة مائية شاسعة مما يجعل الأمر أكثر إثارة ومتعة، فمنظر الشاطئ والمياه يعطي راحة نفسية تبعد عن الفرد عناء الروتين اليومي الذي يعيشه، ويتوفر بها ملاعب للبولينج وألعاب مائية، كما تضم بعض المقاهي والمطاعم الفاخرة بطول الشاطئ مطلًا على المياه الساحرة.

أماكن تمشية في الخبر

العديد يفضل التمشية إذا ما رغب في الترفيه أو التسوق، ونذكر هنا بعضًا منها:

1- كورنيش الخبر

والكورنيش يعد من أكثر الأماكن جذبًا للجميع فبه المساحات الخضراء على امتداد الكورنيش مما يسهل عملية التمشية مع الأسرة والأطفال واستنشاق نسمات البحر العليلة.

2- الراشد مول

وهو مركز للتسوق يقع في مدينة الخبر في شارع الملك عبد الله بن عبد العزيز ويضم أفضل المنتجات العالمية مما يجعل مبدأ التسوق له طابع خاص، كما يضم بعض المطاعم وقاعات ألعاب للأطفال والراشد مول يتبع شركة الراشد التي يتبعها هايبر ماركت.

3- جسر الملك فهد

ويعد من الأماكن الشيقة لزيارتها ويمتد بنحو ستة وعشرين كيلو متر ويصل بين الخبر وجزيرة البحرين مما يتيح للأسرة إطلالة بديعة.

أأماكن سياحية في الشرقية

من الأماكن السياحية في الشرقية والتي يمكن للفرد والأسرة زيارتها ما يلي:

1- منتزه الملك فهد

ويقع بين الدمام والظهران على مساحة نحو مائة وعشرين مليون متر مربع ويمتد بالمسطحات الخضراء الكبيرة ويعد من أكبر مناطق الترفيه لما يحتويه من البحيرات الصناعية والشلالات الصناعية ويحتوي على مدينة الخليج الترفيهية.

2- مجمع الشاطئ مول

ويحتوي على الكثير من المنتجات والماركات العالمية كما يحتوي على صالة ألعاب ومطاعم وصالة للتزحلق كما يضم سوبر ماركت كارفور ويقع على طريق الأمير محمد بن فهد بمواجهة فندق الشيراتون.

3- سوق الدمام المركزي

ويحتوي على كل ما يختص بالملابس والأحذية والعطور، فهو مركز قوي للشراء والتسوق ويقع أمام شرطة المنطقة الشرقية بشارع الملك عبد العزيز.

أماكن سياحية في الظهران

تتمتع مدينة الظهران بالعديد من الأماكن الترفيهية ومنها:

1- شاطئ نصف القمر

وهو من أهم المناطق السياحية بالظهران حيث الطبيعة الخلّابة وسحر الطبيعة حيث الشاطئ يأخذ الشكل المستدير ومع منظر المياه الصافية الزرقاء ولذلك أطلق عليه هذا الاسم حيث يشبه الشاطئ نصف القمر ويمتاز بالرمال الناعمة والمياه الخالية من الفتحات العميقة حيث الأمان والاستمتاع فهو من أفضل المنتجعات السياحية بالمملكة، ويضم الكثبان الرملية حيث الشباب الذين يفضلون رياضة التزلج على الرمال وبعض الرياضات الأخرى ويضم الشاطئ مدينة الملك فهد السياحية التي تحتوي على مدينة ملاهي وأماكن متنوعة للترفيه.

2- حديقة الزهور بالظهران

من الحدائق التي تتمتع بالطبيعة الخلّابة وسحر الطبيعة، فالمساحات الخضراء الشاسعة والإطلالة البهيجة تريح النفس، كما أن بها ألعاب للأطفال ومسارات للتمشية وتقع في حي الدوحة الشمالية على مساحة حوالي أربعة وعشرين ألف وخمسمائة متر مربع.

3- مول الظهران

وهو مركز للتسوق ويحظى بشعبية عالية ويقع مطلًا على كلٍ من طريق الأمير فيصل بن فهد وطريق الملك سعود، ويضم مجمعات هايبر ماركت، والمطاعم والمقاهي المتعددة وأماكن الترفيه المختلفة، وملحق بمواقف السيارات.

78