أماكن سياحية في أبها

بواسطة : admin
أماكن سياحية في أبها

مقدمة

إن مدينة أبها في المملكة العربية السعودية ليست مدينة عادية، فعلى العكس من تصور الكثير بأن البيئة الصحراوية تغلب عليها إلا أنها تُعد نت المدن ذات المناخ المعتدل في الشتاء أما في الصيف فسائر أرجاء المملكة والخليج عامة يميل للحرارة، مما جعل أبها مقصدًا للكثير للتمتع بالسياحة والترفيه والرحلات.

برنامج سياحي في أبها

يطلق على مدينة أبها الساحرة مدينة الضباب، وتمتاز بالمناخ الماتع الملئ بالجمال والمائل إلى الدفء بعد موسم الأمطار فتظهر وتشرق فيها نسائم الخضار ورونق الطبيعة، ومن الأماكن التي تستطيع أن تجعلها برنامجًا سياحيًا لك في أبها:

* الجبل الأخضر

وما يميزه أنه يقع في وسط المدينة مما يجعله مقصدًا للكثير لمشاهدة المنظر البديع المطل على المدينة بالكامل، وفي قمة الجبل نجد توافر الكثير من المرافق كالمطاعم والتلفريك.

* قرية السودة

وتبعد عن أبها حوالي عشرين كيلو مترًا وترتفع عن سطح البحر بنحو حوالي ثلاثة آلاف متر، وأشجار العرعر تلعب دورًا جميلًا في نقاء منظر هذه الجبال حيث تكسوها في شكل بديع، ويمكن للزائر التمتع بركوب التلفريك ومشاهدة هذه المناظر البديعة.

القرية المثيرة أبها

مما لا شك فيه أن أبها أصبحت تتمتع بمقومات سياحة ذات طابع مثير، فمناخها العليل ومناظر الطبيعة الرائعة وإطلالة الخضرة النقية كل ذلك قد أكسبها هذه المقومات، ويمكن للزائر أن يقوم بزيارة:

* قرية المفتاحة

وهي قرية سياحية تتجسد فيها الفنون التشكيلية والفنون الفوتوغرافية وكافة الصناعات والحرف اليدوية كما تضم مسرح كبير يقام عليه الحفلات المتنوعة في الصيف.

* منتجع النزهة السياحي

يطل المنتجع على بحيرة سدّ أبها حيث الطبيعة الساحرة والخضرة المشرقة وقد تم تصميم المنتجع ليتناسب مع الطبيعة الخلابة والخصوصية التي يحظى بها المسافر إلى أبها.

أماكن سياحية

يمكن للمسافر إلى أبها التمتع بأحد الزيارات التالية:

* حديقة الأندلس

من أفضل الأماكن السياحية وأجملها وذلك لموقعها المتميز فهناك العديد من المساحات الخضراء في ظل الضباب والغيوم مما يضفي على المكان رونق خاص به.

* تلفريك السودة

وهو عبارة عن كبائن متحركة على مسافات مرتفعة تتيح للراكب التمتع بالمناظر الطبيعية الساحرة التي يمر عليها وكأنه يستقل طائرة خاصة، وقد تم بناء المشروع بالطائرات الهليوكوبتر، ويحتوي على ثلاث وعشرين كابينة تتسع كل واحدة لثمانية أفراد.

أفضل ملاهي في أبها

الملاهي لها طابع خاص، ممتع وجذاب للكبار والصغار، ومما تتميز به مدينة أبها تنوع الملاهي بها، فنذكر منها:

* ملاهي قصر أبها

وما يميزها أنها تقع في جبال أبها الساحرة وتفتح أبوابها للزوار في فصل الصيف فقط، بستمتع فيها جميع الفئات العمرية بالألعاب التي تتنوع بين البسيطة للأطفال أو المثيرة للشباب كما تحتوي على بعض المطاعم التي لا غنى عنها بعد يوم ممتع ومرهق في الوقت ذاته.

* حديقة السلام

وتقع في حي النميص الأسفل وتعد أكبر حديقة ترفيهية للملاهي على مستوى جميع أرجاء المملكة، فيزورها الزوار من داخل وخارج المملكة فليست فقط تحتوي على الألعاب الممتعة والشيقة للأطفال وإنما تضم مساحات خضراء ومتنزهات شاسعة تساعد على الهدوء النفسي والتمتع بشيء من الاستجمام، كما تضم بعض مطاعم الوجبات السريعة وغيرها وبعض الأسواق التجارية.

* ديجيتال لاند الحكير

وتتميز ببساطة ألعابها وسهولة تمتع الأطفال بها، فهي تناسبهم أكثر من أي فئة عمرية أخرى، فالمكان مقصد للعائلات والأطفال، وهي موجودة بالعسير مول في طريق الملك فهد، وهذا ما يتيح التسوق وقضاء وقت في بعض المطاعم والأسواق في مول العسير وذلك بعد استمتاع الأطفال بالألعاب المشوقة.

* ملاهي الدلمون لاند

تتميز ملاهي الدلمون بأبها بمناسبتها لجميع الأعمار فالألعاب التي يعشقها الشباب والتي يميلون فيها لروح المغامرة موجودة، كما أن الألعاب البسيطة للأطفال موجودة، بل ولمن لا يرغب في هذه أو تلك فتضم الملاهي قسم للألعاب الإلكترونية، كما يتوفر بها المطاعم بالأسعار المناسبة مع وجود بعض المحال التجارية، وأماكن للجلوس والاسترخاء.

أفضل الأماكن في أبها

لما تتمتع به أبها من مناخ معتدل وجذاب وسط بلاد لا يغلب عليها هذا الطابع المميز من المناخ بل على العكس حيث الحرارة الشديدة في منطقة الخليج بصفة عامة فقد أصبحت أبها مقصدًا للمواطنيين المحليين أو غيرهم كالزائرين من دول الخليج العربي، ويستطيع أولئك أن يقوموا بزيارة:

* حديقة عسير الوطنية

حيث الجمال والخضرة وتحليق الطيور والتجوال خلال أشجار العرعر، فلا شك أن ذلك يساعد على وجود حالة من الصفاء النفسي.

* قمة جبل سوداح

وترتفع نحو ألفين وتسعمائة متر وتمتاز بمناخها المائل للبرودة.

* قرية رجال ألمع

ويتم الوصول إليها باستقلال تلفريك آل سوداح، وحينها يستطيع الزائر زيارة المكتبة والمتحف والمطعم التجول في أنحاء الوادي الشيق.

* أسواق الممرات الأسطورية

وهي موجودة بين الممرات مثل سوق الثلاثاء ويتم تخصيصه للنساء، وسوق الخميس بخميس مشيط والذي يتميز بالمجوهرات المتنوعة.

الأماكن السياحية في أبها 2018 ، السياحة في أبها 2019

التطوير لا ينتهي عند حد معين، مقولة لا شك فيها وفي مدينة أبها وفي عام 2017 وقبل ذلك وحتى الآن أصبحت أبها الهدف الأساسي لزيارة كثير من السائحين، ونذكر مما تتمتع به التالي:

* مركز الزوار

ويبعد حوالي اثنين من الكيلومترات عن مركز مدينة أبها ويعد منطلقًا لزيارة منتزه عسير الوطني حيث يتمثل هذا في صالة العرض الخاصة به وردهاته المتعددة فهو تجسيد حقيقي للبيئة من الشاطئ وحتى قمم الجبال، كما أن التقنيات السمعية والبصرية قد صورت البيئة القديمة والحياة على الفطرة والتاريخ في هذه المنطقة، وأظهرت صورة توضيحية للمواضع التي طالها التطوير مع وجود الدليل والإرشاد الكافي، وعلى رغم من كثرة المعلومات وهذا الكم الكبير من البيانات والتفصيلات إلا أنه قد جاء بشكل مبسط ويسير يسهل على الكثير فهمه ووعيه، فتتعد أشكال العرض فيه من صور كبيرة على الحوائط إلى مجسمات إلى حيوانات تم تحنيطها إلى شاشات عرض بالصوت والصورة أو الصورة فقط.

كما أن مركز الزوار يتميز بإطلالته الساحرة على مناظر الطبيعة الجميلة البرّاقة حيث منحدرات تهامة والقلاع القديمة والتي هي على قمة الجبل، ويسهل السير بين الأغصان والأشجار ومتنوعات الخضار مع التمتع بالمناخ المائل للبرودة ثم التنزه بين الصخور التي تطل على المدينة يتيح لك حالة من الاسترخاء وهدوء النفس.

* منتزه السحاب

ويبعد حوالي خمسة عشر كيلو متر عن أبها على الطريق المتفرع من السودة ويطل على تهامة من جهة الغرب والقرى المحيطة من الشرق، كما يتمتع بالعديد من المرافق الحيوية للزوار.

* منتزه الهضبة

ويقع في الجهة الجنوبية الشرقية من أبها، وقد اختير هذا المكان ليناسب رغبة الإنسان في رؤية الجديد والغريب من أسرار الطبيعة حيث الطيور الجارحة التي تأخذ من تشققات الصخور والجبال أوكارًا ومأوى لها.

* منتزه دلغان

ويقع في الجهة الجنوبية الغربية من أبها، ويقع على مساحة أربعمائة وأربعين هكتار من الطبيعة الساحرة حيث أشجار الأكاسيا والسنط والصخور المتفرقة، ويتمتع بالمياه الصافية والمنظر البديع، مع وجود العديد من الخدمات كمسارات المشاهدات الطبيعية ومواقف للسيارات وملاعب متسعة للجميع ومراكز للاتصالات وطرق ممهدة.

89