أماكن سياحية في جورجيا

بواسطة : admin
أماكن سياحية في جورجيا

مقدمة

تُعد جورجيا من البلدان الجديدة في مجال السياحة، وعلى الرغم من ذلك فقد استطاعات أن تحظى باهتمام الكثير من الوافدين إليها للتمتع بالأماكن السياحية فيها وذلك لتميزها بعدة أسباب وقد يكون أهمها هو عنصر الأمان فهي تناسب الأسر والعائلات بشكل كبير، فالشعب ودود وهادئ الطباع ووسائل الانتقال متوافرة والسكن يسهل الحصول عليه حيث الفنادق والشقق المتنوعة، والطبيعة خلّابة وساحرة مع توافر عناصر الشرطة بكل مكان والقواعد صارمة ومحكمة، كما انها تمتاز بالمناخ الرائع في شهر أغسطس، فكل ذلك أدى إلى وجودها في مصاف الدول الجاذبة للسائحين.

تكلفة السياحة في جورجيا

من أهم ما يسعى إليه السائح في أي مكان هو تكلفة الرحلة، والأسعار العامة في جورجيا تميل نحو التوسط.

* تذكرة السفر

فيمكن بداية حين السفر بالطائرة إلى جورجيا والذي يعتمد سعره على بداية الرحلة لأنه مختلف من مكان لآخر، ولكن في المتوسط فسعر تذكرة الطيران يقدر بنحو ثلاثمائة إلى ثلاثمائة وخمسين دولار.

* تأشيرة الدخول

تمنح جورجيا تأشيرة مجانية للدخول إلى أراضيها لمدة عام وذلك لبعض المناطق مثل الاتحاد الأوروبي وأمريكا الشمالية والجنوب الأفريقي، والمناطق التي لا تشملها التأشيرة المجانية تنقسم إلى قسمسن فالأولى تسري لمدة تسعين يوم تتكلف نحو عشرون دولار، والثانية تسري لمدة حوالي عام وتتكلف نحو أربعين دولار.

* الفنادق

هناك العيد من بيوت الضبافة والتي لا تزيد فيها عن عشرون دولار

يمكن النزول في فندق بمدينة تبليسي بنحو ما يوازي اثني عشر دولار في اليوم.

يمكن استقلال تاكسي من تبليسي إلى باتومي بنحو ما يوازي مائتين لاري جورجي.

يمكن دخول الأكوابارك وهو عبارة عن حمام سباحة وألعاب مائية بنحو ما يوازي خمسة وعشرين لاري.

وهناك حمام سباحة آخر بنحو ما يوازي ثلاثة وثلاثون لاري.

* السلع الغذائية

إذا ما سألت عن السلع المتوافرة في أي سوبر ماركت فلن تجدها بعيدة عن المتوسط التالي:

             السلعة        القيمة

    (لاري جورجي)

رغيف الخبز 00.80
جبن شعبي (نصف كيلو) 4.00
مكرونة ( نصف كيلو) 1.00
أرز (1 كيلو) 2.00
طماطم (1 كيلو) 2.50
خيار (1 كيلو) 2.50
بصل (1 كيلو) 1.00
بطاطس (1 كيلو) 1.20

 

عملة جورجيا هي لاري وهي تساوي حوالي 00.37 دولار.

السياحة في جورجيا المسافرون العرب

أصبحت جورجيا مقصدًا للعديد من العرب للمزايا التي تتمتع بها كما أنها قريبة من تركيا فيمكن التجول في جورجيا ثم إلى تركيا ومن أبرز الأماكن في جورجيا:

* تبليسي

وهي عاصمة جورجيا وتعد أكبر المدن فيها ومن أكثر مناطق أوروبا أمانًا، وتتعدد فيه الثقافات والعرقيات المختلفة والمتنوعة ويحدها نهر كورا، ومن الاماكن الترفيهية فيها: سيرك تبليسي وقلعة ناريكالا والشوارع الثراثية وقصر فورونتسوف للأطفال.

* باتومي

وهي ثاني أكبر المدن وتقع على ضفاف البحر الأسود في الجنوب الغربي حيث تقع بين جبال القوقاز والبحر الأسود، وتتميز في الصيف بالمناخ المعتدل وفي الشتاء بالبارد مع تساقط الثلوج، كما تتجسد فيها ملامح الماضي والحاضر فمن المعالم الحديثة كالأبراج الشاهقة والمنتجعات السياحية الجذابة إلى البنايات التراثية العتيقة التي تعود إلى عصر الإمبراطورية العثمانية، وتأتي السياحة في المدينة  كمصدر أساسي للدخل.

* كوتايسي

وتعتبر العاصمة الثانية لجورجيا وواحدة من أهم مدنها وتبعد حوالي مائتين وعشرين كيلو من العاصمة تبليسي وتقع على ضفاف نهر ريوني، وتحظى بالعديد من الأماكن السياحية، وتحوي الكثير من المباني القديمة التراثية وكهف ستابيلا وبه آثار أقدام الديناصورات، وقصر الملوك وقصر غيجوتي.

السياحة في جورجيا في الشتاء

يمكن للزائر لجورجيا الذهاب أولًا إلى تبليسي:

* حديقة حيدر الييف

حيث أنها عاصمة جورجيا فهي المقصد الأول للسائحين، فبعد النزول بالفندق المخصص يمكن الاستمتاع بزيارة حديقة حيدر الييف والملاصقة لنهر متكفاري، والتمتع بالمشفى الطبيعي حيث الحمامات الكبريتية وزيارة مسجد تبليسي وهو المسجد الوحيد بالمدينة.

* حديقة بوتانيكال جاردن

ويمكن التوجه إلى حديقة بوتانيكال جاردن وهي تقع على مساحة مائة وثمانية وعشرين ألف متر مربع، وبها العديد من النباتات النادرة والتمتع بشلال الغابة.

* منتجع جوداورى

حيث التمتع برياضة التزحلق على الجليد والمنتجع يبعد عن تبليسي بنحو مائة وعشرين كيلومتر ويتجسد الشتاء الجميل في هذا المنتجع حيث طبيعة الثلوج البيضاء الجميلة.

* متاتسميندا بارك

وهي مدينة ملاهي شيقة وجذابة ويتم استقلال القطار الكهربائي، ويتمتع الزائر بالألعاب الحديثة مع وجود العديد من المرافق كالكافيهات والمطاعم المتنوعة.

السياحة في جورجيا للشباب

إن الشباب هم الذين سيكونون حريصين على الرحلة إلى جورجيا من أي فئة أخرى، فروح المغامرة والمثابرة تغلب عليهم لذلك يمكن لهم زيارة التالي:

* منتجع باكوريانى

بزيارة المنتجع يتم التمتع برياضة التزحلق على الجليد، وهو يبعد عن تبليسي بنحو مائة وخمسين كيلومتر وسيشعر السائح بالجو الأوروبي الريفي الرائع.

* كهوف ساتابليا وبروميتيوس

وكهف ساتابليا قد تم تصنيفه من منظمة حماية الحفريات الجيولوجية على أنه أجمل الآثار النباتية في جميع أنحاء المعمورة ففيه حفريات وبقايا الديناصورات ومجسمات لها، وفيه الجسر الزجاجي.

وكهف بروميتيوس والذي يُعد ثاني أكبر كهوف أوروبا وبه أربعة كهوف مختلفة لكلٍ منها طبيعة خاصة وأسفل الكهف يوجد بحيرة يمكن من خلالها استقلال القوارب للخروج من الكهف.

السياحة في جورجيا للعوائل

ستستمتع العوائل بلا شك في هذه الرحلة الخلّابة في جورجيا وخاصةً إذا ما تم زيارة الأماكن التالية:

* ميستيا

وهي مناسبة للعوائل، فهي بلدة صغيرة وترتفع نحو ألف وخمسمائة متر في جبال القوقاز وهي من أجمل المدن في جورجيا، ولا زال بها عبق التراث فلا زالت مبانيها القديمة شامخة محاط كل منها ببرج وأسوار للدفاع.

* باكورياني

وهي بلدة صغيرة وبها منتجع لممارسة رياضة التلج على الجليد وتقع جهة الشمال لسلسلة جبال ترايالتي وترتفع فوق سطح البحر بنحو ألف وسبعمائة متر، وتكسوها أشجار الراتنج في منظر بديع، وتمتاز بمناخها المعتدل في الصيف تحديدًا فلا تتجاوز درجة الحرارة فيه خمسة عشر درجة.

* بحيرة ريتسا

وتعتبر من أحلى الأماكن في جورجيا، وتقع في مدينة بخازيا وتحيطها الجبال والمياه ذات اللونين الأزرق والأخضر، وذاخرة بأسماك السلمون وهي من المحميات الطبيعية ويصل عمقها إلى مائة وسبعة عشر متر وفي الصيف المتعة تكون أكثر حيث الاستمتاع بالصيد وركوب القوارب.

اقراء ايضا : السياحة في جورجيا 

الأماكن السياحية في جورجيا

من الأماكن التي تعد مزارًا سياحيًا في جورجيا:

* حديقة بولفارد

وتقع في باتومي المدينة الجميلة وتطل على البحر الأسود ومناخها معتدل، كما أن المباني فيها تتميز بالمعمار الهندسي الرفيع، والحديقة تمتد بطول الساحر البحري للمدينة في وسط الأشجار والزروع من جميع الجوانب، وتعتبر منتزه لجميع الطوائف فممارسة الرياضات المتنوعة متاحة كركوب الدراجات وهواية المشي.

* قلعة ناريكالا

وهي من أبرز المعالم الأثرية السياحية في جورجيا وثاني أفضل منطقة يقصدها السائحون في جورجيا، وتطل القلعة على المدينة ونهر متكافري من خلال تل كبير، وقد تم تشييدها في القرن الرابع الميلادي كحماية للمدينة من أي استهداف خارجي، وفي عام 1827 وقع زلزال شديد هدم جزء منها إلا أن أسوارها وجدرانها لا زالت شامخة.

جورجيا سياحة عائلية

من الأماكن التي يقصدها العائلات في جورجيا:

* جبل جازبيك

ومعناه جبل الثلج ويقع في أقصى الشمال على الحدود مع روسيا، ويعتبر أعلى قمم المنطقة مما يتيح للزائر الإطلالة الجميلة الساحرة.

* مدينة بورجومي

وتُعد أهم مصدر للمياه في البلاد فبها المياه العذبة والمياه المالحة في الوقت ذاته وفي القديم كان السوفيت يفضلونها، والآن بها المعمار الخاص بالإمبراطورية السوفيتية أصبح يميزها، وتقع في موقع متميز بين التلال في مضيق بورجومي، وتمتلئ بكثير من النافورات والخضار والأعشاب، كما بها العديد من الغابات.

*متحف Uplistsikhe

ويقع على جبال شيدا كارتلي، ويسود الاعتقاد أنه كان من المحاور الإقتصادية والسياسية لمملكة كارتلي.

* كهوف فرديزا

وهي عبارة عن نحوت دقيقة في الصخور الرملية أما نهنر ماتكفاري في جهة الجنوب.

* التلفريك في مدينة تبليسي

وقد تم افتتاحه عام 2012 بارتفاع شاهق ليتم التنقل بسهولة بين حديقة ريك وقلعة ناريكالا في حوالي دقيقتين وفي مشهد بديع بين الطبيعة الساحرة.

 

71