الدهب

بواسطة : admin
الدهب

مقدمة

الذهب كما نعرف من المعادن الغالية الثمن حيث انه له رونقه الخاص الذي يجذب الناس لشرائه في أشكال الحلي المختلفة، وليس هذا دوره فقط وإنما يلعب دورا هاما الاقتصاد العالمي لأنه يتحكم في غطاء واحتياطي السياسية النقدية لدي دول العالم، لذلك تسعي الكثير من دول العالم في التنقيب والبحث عنه لأنه ثروة حقيقة، ولكن مع التطور السريع أصبح الغش في الذهب كثيرا ولكن مع تطور العلم وبمساعدة بعض الوسائل القديمة يمكن الكشف عن ماهية الذهب الحقيقي من المزيف.

كيف تعرف الذهب الحقيقي بالخل

لقد قام صانعو الذهب بابتكار العديد من الوسائل لمعرف الذهب الحقيقي من الذهب المزيف، وأحدى هذه الطرق هو معرفته بالخل.

هي بعض الخطوات البسيطة باستخدام الخل لمعرفة الذهب الحقيقي من المزيف، ففي بداية الأمر نحضر قطعة الذهب المراد الكشف عنها ثم نقوم بقعة من القماش بإزالة الأتربة والغبار الموجود عليها ويجب غسلها بالماء.

نقوم باستخدام زجاجة لقطرة العين ونضع بها بعضا من الخل، ثم نضع فوق قطعة الذهب بعض القطرات ولتكن مثلا ثلاث قطرات من الخل وهذا يتم عندما تكون قطعة الذهب صغيرة، أما إذا كانت قطعة كبيرة  فنحضر وعاء كبير من الخل ثم نغمس فيها قطعة الذهب.

وإذا انتظرنا لمراقبة ما يحدث فلن نجد شيئا لأن الذهب لا يتأثر بالأكسجين ولا يتفاعل معه، ولا يصيبه التآكل ولا يتغير حتى لوه إذا وضع بالخل، وإذا حدث تغيير في لونه إلى اللون الأسود  فهذا يعنى أنه ليس ذهبا حقيقيا، أنما يكون الذهب المزيف.

بعد الكشف عن قطعة الذهب الأصلية نقوم بغسلها بالماء البارد غسلا جيدا، ونحضر قطعة نظيفة من القماش ثم نقوم بفرك قطعة الذهب لنجففها ونزيل عنها الخل.

كيف تعرف الذهب الأبيض

الذهب الأبيض نوع من الذهب تحب الناس أن تريده كحلي لها، فهو معدن باهظ الثمن ويتميز باللون الأبيض الفضي ويطلق عليه أسم البلاتين وهو لا يفقد لمعانه مع مرور الوقت.

يتميز الذهب الأبيض ببعض الصفات والتي منها، قوته وصلابته ومقاومته للحرارة العالية ولا يتآكل مهما تعرض للعوامل المحيطة، وهو مقاوم للأحماض وله مرونة شديدة مثل الذهب الأصفر.

ومن الممكن تمييز الذهب الأبيض من الفضة وبعض المشغولات الفضية التي يبيعها عديمي الضمائر علي أنها ذهبا أبيض، وخاصة أن الفضة تفقد لمعانها بمرور الوقت وتتعرض للصدأ.

ولمعرفة الذهب الأبيض من غيره من الممكن بخدش قطعة الذهب فإذا خدشت كانت ذهبا أبيض، وإذا وضع ببعض الأحماض القلوية كحمض النيتريك محمض الهيدركلوريك وذاب يكون ذهبا أبيضا ليس مزيفا.

ويمكنا إذا قطعة الذهب بتسخينها حتى تتحول إلى لهبا، فلو تحول إلى اللون الغامق صار ذهبا ابيض حقيقي، وكما يوجد دمغة علي الفضة كما يوجد علي الذهب الأبيض ولكن دمغة الذهب مختلفة عن الفضة.

كيف تعرف الذهب الخام

لمعرفة الذهب الخام هذا يتم بواسطة بعض المختصون بهذا المجال، و أذا وجد الذهب ذا العيار 24 جرام فيكون ذهب خالص لأن هذا المعيار من الذهب يمثله، ولا يخلو هنا من معدن النحاس ويكون للذهب هنا نسب موزونة ومتفاوتة.

وأما التبر فهو المادة الأولية التي يستخرج منها الذهب، هو عبارة عن ذهب مطحون وإذا وجد فنعرف أنه ذهبا خالص خالي من النحاس، والتبر ذا اللون الرمادي لا يمكن فصله عن الذهب إلا علي أيدي بعض الخبراء.

ويستخرج الذهب الخام من بان الأرض بواسطة بعض الأجهزة التي تستخدم للكشف عن وجوده سواء بالصخور أو بالمياه، ولكن عملية استخراجه تتكلف أموالا طائلة وهي عملية تحتاج إلي صبر شديد.

كيف تعرف الذهب من الإكسسوارات

يوجد العديد من الطرق المختلفة لمعرف الذهب الحقيقي من المزيف أو من الإكسسوار، وهذه الطرق يوجد منها السهل والبسيط يمكن للشخص العادي استخدامها والبعض الآخر يمكن معرفته ببعض الأجهزة الحديثة والتي يستخدمها صائغو الذهب أو الخبراء في مجال الذهب.

وأحدي هذه الطرق هي استخدام المغناطيس حيث أن الذهب لا ينجذب للمغناطيس لأنه مميزا بكثافته، ولأنه معدن غير مغناطيسي وأما إذا انجذبت قطعة الذهب المراد فحصها للمغناطيس فهو ذهبا مزيفا، ولكن لابد من استخدام مغناطيسا قويا للعمل هذا الاختبار.

وممكن إجراء الاختبار بواسطة قطعة من السيراميك وهي من أسهل الطرق وأبسطها، ويتم بخدش قطعة الذهب بقطعة السيراميك وظهر اللون الأصفر فهذا يعنى أنه ذهبا حقيقيا، وأما ظهر من الخدش لون أسود أ بني فهذا معناه أنه ذهبا مزيفا ولكن هذا الخدش يترك أثرا علي الذهب.

والذهب لا يمكن أن يتأثر بالألوان التي بجانبه، حيث أنه أذا مرر بجانب قطعة من السيراميك الأبيض فأن لونه لا يتغير وأم إذا تغير اللون فهو ذهبا غير حقيقي.

ولا ينصهر الذهب في الأحماض عند تعرضه لها ولا يمكن أن يذوب الذهب الأحماض ولهذا ينصح فحصه بحمض النيتريك، ولكن إذا تعرض الذهب للمحض وذاب فهذا يدلل على أنه ذهبا غير حقيقي.

وأما من الطرق الحديثة لاكتشاف الذهب فيتم بالأشعة السينية، ويسمي بتقنية فلورة الأشعة السينية حيث تطلق شعاعا علي قطعة الذهب التي ستفحص ويعمل علي تحفيز ذراّت المادة لوقت قصير.

وتزيد هذه الأشعة من طاقتها وبعد عودتها للخمود تطلق إشعاعا،  ثم يلتقطه جهاز الأشعة السينية يقوم بتحليله ليحدد مكونات المادة التي فحصت بدقة.

كيف تعرف الذهب من النحاس

تعددت الطرق لمعرفة الذهب من النحاس ومنها الذهاب إلي صائغي الذهب للكشف عن الذهب، وهم لهم طرقهم الخاصة التي من خلالها يعرفون ماهية الذهب بمجرد النظر إليه أو من خلاله وضعه على جهاز كشف الذهب.

ويوجد اختبار عن طريق الأكسدة وذلك بتعريض الذهب إلى الهواء وما يحدث إن الذهب لأم يتأكسد ولم يتغير لونه لأنه لا يتفاعل مع الأكسجين، أما إذا تعرض النحاس إلى الهواء فيتأكسد بسرعة ويتغير لونه إلي اللون الأخضر بسبب تفاعله مع الأكسجين.

ويمكن استخدام الخدش للتمييز بين الذهب والنحاس، حيث يخدش الذهب بقطعة من السيراميك أو الحديد ويون خدشه سهل لأنه لينا، أما النحاس فانه معدن شديد الصلابة لذلك يخدش بصعوبة وعند حدوش لخدش يظهر لون أحمر من الداخل.

ومن الطرق المعروفة للتمييز بينهم هو حساب كثافة المادة لأن كثافة الذهب أعلى من كثافة النحاس، وذلك عن طريق قانون الكثافة وإذا ساوت القيمة 8.5 أكثر أو أقل بقليل فهذا يعنى أنها قطعة من النحاس وأما كثافة الذهب فلها جدول خاص يمكن معرفتها من خلاله.

كيف تعرف الذهب بالنار

ويتم ذلك بتعريض قطعة الذهب إلي النار بطريقة مباشرة، ومن الممكن استخدام الذهب العيار 24 جرام لهذا الاختبار وعند تعرضها للنار إذا لم يتغير لونها فيدل علي أنها ذهبا أصليا.

وأما إذا تغير لونها فهذا يظهر أنها ذهبا مزيفا وخاصة أن الذهب العيار 24 جرام درجة نقائه عالية، ولا يمكن أن يتأثر بالنار.

كيف أعرف الذهب من غيره

يوجد الكثير من الوسائل والخطوات لمعرفة الذهب الحقيقي عن غيره من المزيف، وممكن استخدام أجهزة اختبار الذهب الإلكترونية وذلك عن طريق سائل هلامي وقبل ذلك يصنعون دائرة كهربية بين ما يعرف بمسبار الجهاز وقطعة الذهب التي سيتم فحصها.

يعمل علي اختبار التوصيل الكهربي لقطعة الذهب، وتظهر هذه الخاصية إذا كان الذهب حقيقيا أم مزيفا مع معرفة مدى نقاوة وجودة هذه القطعة ويكون الاختيار في غاية الصحة إذا تم استعماله بالصورة الصحيحة.

ويمكن استخدام التفتيش البصري هو تفقد والتحقق من العلامات التي تميز الذهب عن غيره، وذلك عن طريق الأختام التي تطبع على قطع الذهب ويتم ذلك باكتشاف نوع القيراط باستخدام العدسة المكبرة.

وبالتفتيش البصري يمكن أن نميز الألوان المختلفة ويجب التحقق من المناطق المعرضة لاحتكاك مستمر وبخاصة الحواف، ولكن إذا رأى تغير اللون فيكون الذهب مزيفا أو تكون أحدى القطع المطلية بالذهب.

واستخدم بعض الاختبارات الحسية مثل الوزن حيث نقوم بمسك قطعتين من الذهب في اليد ومحاولة الوزن الطبيعي لكلا منهما فإذا كان الوزن كثيف وثقيل فهذا معناه أنه ذهب، وأما إذا كان الوزن قليل فهذا يدل علي أن الذهب مزيف.

ومن هذه الاختبارات هو العض فيظهر ماهية الذهب الحقيقي فهو يظهر مدى جودة الذهب، ويتم بعض قطعة الذهب لأنه لينا وإذا تركت أثرا فهذا يظهر أنه ذهبا أصليا ويتم استخدام العيار ذو عيار 22 أو 24 لهذا ألاختبار.

واختبار الرائحة هو من الاختبارات الحسية المتعارف عليها، ويتم ذلك عند وصول العرق إلى قطعة الذهب ثم يتم فرك الذهب وبشدة من رائحة عرق اليد، وإذا شممنا رائحة أسيد فهذا يعنى أنه ذهبا غير حقيقى أنه من ذهب مطلي.

كيف تعرف الذهب من التراب

من المعرف إن الذهب سيتخرج من تحت الأرض ومن الجبال ويجتمع في شكل أحجار أو حصى صغيرة، وبعد ذلك يتم طحن هذه الأحجار لكي نعرف الذهب من التراب وتسمى بعملية الفصل.

وثم نحضر أحواضا كبيرة وضع بها الزئبق الأبيض ونضع به أحجار الذهب ونغسلها فيه غسلا جيدا، وبعدها نجد أن التراب يطفو علي السطح وأما ذرات الذهب فتستقر في قاع الأحواض.

3393