السياحة في جدة

بواسطة : admin
السياحة في جدة

مقدمة

إذا ما تحدثنا عن عروس البحر الأحمر بلا منازع، فمن المؤكد أننا نتحدث عن مدينة جدة الساحرة، فقد استحقت هذا اللقب بكل جدارة، فليس أجمل من شاطئها الممتد الماتع، والذي يبعث في النفس الطمأنينة والراحة، فالمشهد المسائي خصيصًا  والذي تتجلى فيه تلك الأنوار الباهرة على جميع أطرافه إنما يُعبر عن طريقة للخروج من واقع الحياة إلى الخيال، فهي بحق رحلة إلى عالم آخر، وليس فقط وإنما تتمتع جدة بالعديد من الأماكن الترفيهية المبهرة والتي نستعرض بعضها في هذه السطور القليلة.

أماكن سياحية في جدة للعوائل

تتميز مدينة جدة بأنه يسهل فيها الخروج مع العائلة حيث تتمتع بالعديد من الأماكن الترفيهية ومنها:

1-فقيه أوكواريوم

وتقع على كورنيش جدة، وتعتبر مكانًا سياحيًا جذابًا لأهل جدة خصيصًا والذين يقصدون جدة للترفيه بصفةٍ عامة، كما تُعد منارة علمية في عالم البحار، وتحتوي على العديد من الأسماك بأشكالها وأنواعها المختلفة، وتضم قاعة لعرض الأنواع النادرة من الأسماك والأحياء البحرية وذلك في قاعة جوهرة الأوكواريوم، وبها العديد من الأحواض المائية والتي توحي للمُشاهد بإحساس الغوص تحت البحار، كما أن الزائر لفقيه أوكواريوم يستطيع أن يشاهد قاع البحر حيث ترسو السفن القديمة التي تحطمت عبر الزمن والتي تقبع في الميا حتى الآن في منظر أقرب للخيال من خلال هذه الأحواض المائية، كما أن بها عرض للدلافين صديقة الإنسان.

2-تشيكي تشيز

وهي مكان ترفيهي تقع على كورنيش جدة، وتتميز باحتوائها على الألعاب الإلكترونية والبولينج ورياضة التزلج، وتشمل أماكن للجلسات العائلية على الكورنيش وسط نسيم البحر العليل، كما أنه تقام بها العديد من المناسبات والاحتفالات المختلفة وخاصة في المواسم المتنوعة كالأعياد.

3-جنغل لاند

وهي مدينة رويحية ترفيهية، وتتميز بالطابع الإفريقي وتقع في الجزء الشمالي من مدينة جدة، كما تحتوي على الألعاب الإلكترونية، وتستطيع الأسرة أن تستمتع بهذا الجو الترفيهي من خلال وجود بعض الكافيهات والجلسات المتنوعة التي تناس الجميع.

4-ملاهي fun time

وهي مدينة ملاهي مشوقة وممتعة، يستمتع فيه الأطفال بالألعاب المتنوعة، كما أن بها قاعات تخص الاحتفالات المتنوعة لجميع الأفراد والعائلات، وتقوم بتقديم أشهى المأكولات.

أماكن سياحية في جدة للعوائل 2018

تشتهر جدة بأنها تضم أفضل الأماكن الترفيهية في السعودية نذكر منها:

1-جزيرة الشراع

وتقع على كورنيش جدة، وهي عبارة عن جزيرة صناعية وتحتوي على العديد من الأنشطة مثل صالة فنون للرسم والتلوين والإبداع، وبها العديد من النشاطات التعليمية والترفيهية التي يميل إليه الأطفال، وتضم العديد من المطاعم الراقية وقد سميت بهذا الإسم نظرًا لوجود الشراعات الكبيرة التي تستخدمها الجزيرة كمظلة للوقاية من حرارة الشمس، كما يوجد بها العديد من حمامات السباحة والحدائق المتنوعة المائية.

2-واحة جدة للعلوم الترفيهية

وهي عبارة عن مركز يقدم العديد من الأنشطة الترفيهية التي تجذب الطفل والعائلة، فتقوم بتقديم المعرفة والمعلومة على طبق من ذهب، وتضم ستة قاعات متنوعة ومختلفة مثل صالة العجائب المائية وصالة الفيزياء والرياضيات، وتعد منبرًا للعلم والثقافة والترفيه، كما أن بها بعض النماذج المجسمة.

3-ملاهي الشلال الترفيهية

وتقع على كورنيش جدة، وبها العديد من الألعاب للأطفال، كما بها صالة للتزلج وتضم بحيرة اصطناعية، كما تضم شلال اصطناعي يُشعر الزائر أنه في أماكن الشلالات الحقيقية، وتحتوي على العديد من امطاعم الفاخرة المناسبة للعائلات.

4-متحف الفنون المنزلية

وهو مخصص لعرض كافة الفنون والتحف المنزلية والتي تعطي انطباع بالإبداع والذوق الرفيع، حيث يتمتع بما يحويه من تحف تعود لأكثر من سبعين سنة، كما أنه يتميز بتناسق عرض التحف والمقتنيات التاريخية المختلفة في مشهد برّاق مشوّق.

أماكن سياحية في جدة للعائلات 2019

تمتد الأماكن السياحية بجدة عبر الزمن فمنذ العديد من السنوات ومرورًا بعام 2017 وحتى وقتنا هذا يقصدها الزائرون المحليون وغيرهم، ومما يميزها:

1-باب مكة

وهو من أهم وأشهر معالمها التاريخية، فهو أحد أشهر ثمانية أبواب جدة التي كانت تحيطها قديمًا، ويقع بالقرب من مقبرة الأسد، ولا زال هذا الباب يقف شامخًا معلنًا عما كان عليه الحال قديمً لحماية المدينة من الأعداء.

2-المسجد العائم

وهو مسجد الرحمة، ويعتبر أول مسجد في العالم يتم بناؤه على سطح الماء، ويمتاز بالتصميم الرفيع ومزود بأحدث التقنيات الصوتية والضوئية، ويعد تحفة من الهندسة المعمارية الإسلامية والتي يقصدها الكثير لمشاهدتها.

3-ميدان السارية

ويقع  في وسط ميدان شهير بجدة يسمى بخادم الحرمين الشريفين وتضم كل سارية اثني عشر قطعة من الفولاذ الصلب، ويبلغ ارتفاعها حوالي مائة وسبعين متر، ومُثبتة بأكثر من مائة وستين مسمار.

أماكن تمشية في جدة

لا شك أن جدة لها رونق خاص مساءً، يحلو معه السير والتنزه مع الطفل والأسرة، ومن أهم هذه الأماكن التي يقصدها العديد للتمشية والترفيه:

1-كورنيش جدة

فلا شك أن منظر البحر البديع واطلالته الرائعة تساعد على التمشة ليلًا، خصوصًا مع الأسرة حيث يتم استمتاع الأطفال بالعديد من الألعاب، كما أنه يضم شارع للتسوق مع وجود المطاعم والمقاهي المتنوعة والمحال التجارية، بالإضافة إلى وجود الشواطئ الخاصة.

2-نافورة الملك فهد

دخلت نافورة الملك فهد في موسوعة الأرقام القياسية (جينيس ريكورد) حيث بلغ ارتفاع المياه فيها لحوالي ثلاثمائة متر، وهي تطل على شاطئ البحر الأحمر مقابلة لكورنيش جدة، وتعتبر النافورة من أهم المعالم السياحية في جدة، وقد تم بناؤها في حوالي ثلاث سنوات في بداية الثمانينات.

3-شاطئ الرمال الفضية

ويتميز الشاطئ بوجود الرمال البيضاء فيه، مع وجود منظر البحر البديع والساء الصافية، فلا يكون هناك متبقي سوى الاسترخاء والتمتع ببديع صُنع الباري-سبحانه وتعالى-، كما يمكن للشباب التمتع برياضة السباحة والغطس، ويمكن زيارة بعض المطاعم المتخصصة الموجودة بالشاطئ.

السياحة في جدة المسافرون العرب

أصبحت جدة يقصدها العديد للتمتع بالأماكن الترفيهية بها ومنها:

1-قصر الخزام

ويُعد من أحد أجمل الأماكن التي يتجلى بها الروعة المعمارية، فهو يحيط به تبات الخزام من كل اتجاه، وقد تم بناؤه عام 1928، وقد تم بنائه وفقًا لتوجيهات الملك عبد العزيز آل سعود، وهو أول مكان تم البناء فيه بالأسمنت والحديد في جدة.

2-أبحر

وهو منتزه كان به الصخور البازلتية السوداء على جبل صغير، وقد جرت حفريات على بُعد أربعمائة متر من الجبل، وتم العثور على صدف بحري، وبعض بقايا أواني قديمة فخارية.

3-بيت نصيف

وهو من الأماكن التاريخية التراثية والتي تمتد لحوالي من سبعمائة عام، ويختلط فيه الهندسة المعمارية الحديثة بالتراثية القديمة، ويقع في وسط مدينة جدة، مما جعله مقصدًا للكثير للاستمتاع والتنزه بالتراث السعودي.

أماكن تنزه في جدة

من الأماكن الترفيهية التي يحلو فيها التنزه في جدة:

1-جدة التاريخية

وهو مكان يحوي أربعة حارات تسمى: المظلوم والشام واليمن والبحر، كما تضم العديد من المساجد مثل مسجد عثمان بن عفان، ومسجد الباشا، وهي بحق رمزًا تاريخيًا شامخًا، يُشعر الزائر بعبق التاريخ.

2-عطا الله_هابي لاند

وهو ملاهي ترفيهية، وتضم العديد من الألعاب التي يشتاق إليها الكبار والصغار، ويقع على مساحة خمسة وأربعين ألف متر مربع، ويضم صالة لمطاعم وبه ألعاب كمبيوتر متنوعة، كما به جناح للأطفال وآخر للكبار، ويقع على طريق الكورنيش، قد تم إنشاؤه عام 1986، وقد تم إعادة افتتاحه في عام 2010 معلنًا عن تطوره وضمّ بعض الألعاب الأخرى إليه.

3-أكوا بارك

وهو منتزه مائي، ويقع على طريق المدينة المنورة في شمال جدة، وهو عبارة عن ملاهي مائية يهواها الكبير والصغير، وبه العديد من المطاعم المتنوعة ذات الطابع الإفريقي.

 

22