تعريف الألوان وأنواعها

بواسطة : admin
تعريف الألوان وأنواعها

مقدمة

الألوان تنقسم لأقسام متعددة منها:

ألوان صافية، وألوان ملوثة، وألوان منسجمة أو متباينة.

والألوان الصافية هي الألوان التي تكون الطيف بدرجاته المختلفة وهي الأصفر والأحمر والبرتقالي والأخضر والأزرق والبنفسجي، وهذه الألوان تعتبر أصل الألوان.

  • وهناك الألوان الأساسية وهذه الألوان هي ألوان صافية ومن الممكن أن نضيف لها أصباغ ألوان أخرى، وهذه الألوان هي الأحمر والأزرق والأصفر، وأول الألوان الأساسية وأهمها هو اللون الأصفر وهذا اللون له قوة انعكاس هائلة وعظيمة فينتج عنه عدة درجات لألوان وظلال متعددة وكثيرة، واللون الأساسي الثاني هو اللون الأحمر ويقع هذا اللون بين اللون الأصفر واللون الأزرق حيث أن له قوة انعكاس وبإضافة أي لون له فإنه يكسبه درجة من التوهج واللمعان.

وثالث هذه الألوان هو اللون الأزرق وهو وثيق بالظلال وله ضوء قوي وشديد كما أنه يصبح بشكل أفتح عندما يقل النور.

  • وهناك ألوان ثنائية أو ثانوية: وهذه الألوان هي ستة ألوان مركبة وتتكون كل منها من خليط من لونين أساسين وهما: البرتقالي والأخضر، ونحصل على البرتقالي بخلط اللون الأصفر مع اللون الأحمر وهذا اللون هو أول الألوان الثانوية وأقل الألوان امتصاصا للضوء، وتتوقف درجة تأثير اللون البرتقالي في الأبصار وفقا لمقدار النور الساقط عليه وبعده عن النظر، بينما اللون الأخضر نحصل عليه عندما نقوم بخلط اللون الأزرق مع اللون الأصفر وهذا اللون يعد لونا كامل الظ، وهو يتركب من ثلاثة أجزاء من اللون الأصفر وثمانية أجزاء من اللون الأزرق فيظهر باللون الأزرق.
  • الألوان الثلاثية: وهذه الألوان تتفق في أنها ألوان ثلاثية ونقوم بالحصور عليها عن طريق مزج أي لون ثانوي مع اللون الأساسي الذي يجاوره وعدد الألوان الثلاثية ستة وهي:
  • البرتقالي الأصفر.
  • البرتقالي الأحمر.
  • الأخضر الأصفر
  • الأخضر الأزرق
  • البنفسجي الأحمر
  • البنفسجي الأزرق.

تعريف الألوان للأطفال

لا بد من معرفة الطفل بالألوان وما هي وكيف يكون شكلها، بالإضافة لتبسيط مفهوم الألوان بالنسبة له فالألوان بالنسبة للأطفال هي ما يميز الأشياء من حولهم، وهي رؤية اللون الأحمر مثل لون البطيخ واللون الأخضر مثل لون الشجر وبهذا نبدأ في تعريف الطفل الألوان بواسطة الأشياء ليتعلمها بكل سهولة ويسر.

تعريف الألوان الأساسية

الألوان الأساسية هي تلك الألوان التي لا يمكن الحصول عليها بواسطة ألوان أخرى وإنما هي أساسية وعند خلطها نحصل على ألوان ثانوية، وهذه الألوان هي الأحمر والأصفر والأزرق.

تعريف اللون في الفن

هو الإحساس الذي تعكسه لنا العين ويحدث ذلك نتيجة لتحليل الضوء الأبيض، ونلاحظ أن اختيار الألوان في تصميم الأشياء يعتبر عامل مهما، وذلك بسبب أن الألوان لا تظهر المظهر فقط بل يكون لها أهداف ومعان كثيرة ومتعددة، ولا ينجح الشكل والتصميم بدون اختيار ألوان متناسقة، كما أن عدم تناسق الألوان مع بعضها البعض يسبب تلوثا بصريا يؤذي العين، ونرى أن الألوان تميز لنا الأشياء من حولنا فنرى الأشجار بلونها الأخضر الجميل ولا نستطيع أن نراها بلون آخر أو بدون اللون الأخضر، وكذلك السماء لا نستطيع أن نراها بدون لونها الأزرق الجميل.

تعريف الألوان الحارة والباردة

الألوان الحارة هي الألوان التي تنحصر في دائرة الألوان بين اللون الأحمر الكادميوم، وهو أكثر الألوان حرارة، وبين اللون الأصفر المخضر وهو اللون الذي يفصل بين الألوان الحارة و الألوان الباردة، ويعتبر اللون الأصفر المخضر من الألوان الحارة إذا أضيف لصفرته كمية معينة من الأصفر، ويكون لونا باردا إذا حذفنا من صفرته كمية معينة.

وتعتبر الألوان الأصفر والأحمر والبرتقالي هذه الألوان الثلاثة ألوان حارة لأن النار والشمس والدم تمثلها هذه الألوان وهما مصدر الحرارة والدفيء لنا، بينما اللون الأزرق وما يشابهه من ألوان هي ألوان باردة لأنها تمثل الأشجار والماء وهما مصدر البرودة إلينا والألوان الحارة تعبر عن السعادة والفرح بينما الألوان الباردة تعبر عن الحزن والكآبة.

خصائص الألوان

من خصائص الألوان أنها ترتبط بالحالة النفسية للشخص،  ومن خصائص الألوان أيضا أن اللون سمي لون لأنه يميز بين لون ولون آخر، فنقول أن هذا اللون أحمر أو أن هذا اللون أصفر، وقيمة اللون تظهر بمقدار الإضاءة الخاصة باللون، وهي تعني تدرج اللون من البياض للسواد، ونرى أن اللون يكون أشد صفاء إذا كان نقيا وخاليا من أي لون آخر، بينما إذا كان بداخله شوائب فإن درجة نقاءه تقل، وذلك ما يدل عليه اختيارنا للون بعينه دون الآخر، وقد يكون اللون بسبب خبرة مكتسبة أو بسبب مفاهيم مترسبة في داخل الشخص، ونرى أن كل لون له دلالة معينة وذلك في مثل:

  • اللون الأحمر: وهو لون يتميز بأنه قوي، ومن الممكن وضع خلفية بيضاء له، ويظهر الإشعاع لديه بشكل قوي، ونرى أن اللون الأحمر يجذب العين بشكل دائم، وعندما يقع اللون الأحمر في إشارة المرور فإنه يحذر من وجود خطر، وعندما يمثل بقعة من الدم فإنه يثير الخوف وعندما يأتي في وسط النيران فإنه يسبب الرعب، وعندما يأتي اللون الأحمر في الملابس فإن شكله يكون جميل، وفي أدوات التجميل فهو من الألوان المحببة جدا، والشخصيات التي تميل لاستخدام اللون الأحمر بكثرة هي الشخصيات التي لها إرادة صلبة والتي تحب حل الألغاز والغموض.
  • اللون الأصفر: وهذا اللون من الألوان الدافئة، وهو يقع بين الأصفر والبرتقالي، ويرمز اللون الأصفر للون الرمال ولون الأشعة، وهو قديما كان يستخدم في علاج اضطرابات المعدة، وهذا اللون يناسب علاج الأمراض العصبية.
  • اللون الأزرق: وهو لون من الألوان الباردة ويأتي في الدائرة اللونية في مواجهة اللون الأحمر والبرتقالي، وهذا اللون من الألوان المهدئة للأعصاب، وهو لون السماء، ولون المياه.

بحث عن الألوان pdf

الألوان لها مكانة مهمة في حياتنا جميعا، وهي أحد العناصر الرئيسية التي تمكن الإنسان من أن يتعامل مع عناصر الكون، ونجد أن الألوان تميز مساحات الطبيعة، فنجد أن الرمال تتميز باللون الأصفر والبحار تتميز باللون الأزرق.. وبهذا نجد أن كل مساحات الطبيعة تتميز بألوان مختلفة، ونرى أن اللون يرتبط ارتباطا قويا بالهيئة والشكل، والألوان من أكثر وأفضل الأشياء جمالا وخصوبة في حياة البشر، وتم تعريف اللون على أنه القيمة التي تتحدد في عنصر أو مادة وهي تظهر من خلال الضوء المنعكس وهو ما له تأثير فسيولوجي يحدث بسبب أثر في شبكية العين فيبدأ في استقبال الضوء المنعكس على سطح عنصر من العناصر، وقد يكون اللون ناتج عن مادة ملونة صبغية أو عن ضوء ملون، وقد استخدم المصمم الألوان لحاجته في التأثير البصري، ونلاحظ أن الألوان تنقسم إلى عدة أقسام منها:

الألوان الأساسية وهي الألوان الأولية التي توجد بين ألوان الطيف، ولا تعد خليطا من ألوان أخرى وهذه الألوان هي الأحمر والأصفر والأزرق، ومن هذه الألوان الأولية نستطيع الحصول على الألوان الثانوية، بمعنى أننا بخلط كل لونين أساسين نستطيع الحصول على لون ثانوي.

الألوان المتممة: وهذه الألوان هي الألوان التي تتمم بعضها البعض، ومن الممكن أن نستعملها ولكن بشرط الدقة والخبرة، فهذه الألوان تعطي إحساسا بالتشويق والسرور.

وهناك الألوان الحيادية وهي الألوان التي تسمي اللالونيات، وهذه الألوان يشع منها لون حيادي رمادي ساطع أو قاتم، وهي تعطي سطوعا فاتحا ممزوجا بلون غامق.

أسماء الألوان

تتتعد الأسماء الخاصة بالألوان وهي كثيرة ومن أسماء الألوان:

اللون الأبيض، والدخاني، والفضي، والرمادي، والفيروزي، والأرجواني، والبرقوقي، واللافندري، والوردي، والمشمشي، والأخضر، والأزرق، والفستقي

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

797