دبي قبل وبعد التطور

بواسطة : admin
دبي قبل وبعد التطور

مقدمة

إمارة دبي من أجمل أمارات دولة الإمارات العربية المتحدة وأشهرها وهي ثاني أكبر إمارة بعد إمارة أبو ظبي، ولقد نشأت إمارة دبي في ثلاثينات القرن التاسع عشر الميلادي فهي رمز من رموز الحضارة والتقدم لدولة الإمارات، ولقد مرت دبي بالعديد من مراحل التطور بالخدمات العامة كالعمران والاقتصاد وأهمها المجال السياسي وأصبحت دبي الآن مجتمعا يحوى العديد من الثقافات واللغات حيث أنها تحولت من مجتمع يعمل بالتجارة إلى مجتمع متقدم وأكثر تمدنا وسريع النمو.

تطور دبي العمراني

بعد اكتشاف النفط في إمارة دبي عملت قيادة الإمارة على تنمية البنية التحتية للإمارة، والتي منها إنشاء شبكة للطرق والمواصلات، وبناء المستشفيات والمدارس وتشييد شبكة اتصالات مع بناء مرفأ ومبنى حديثا في مطار دبي الدولي.

لقد شاهدت دبي تطورا عمرانيا بنمو سريع في مدة زمنية قصيرة، وذلك بالتوجه لإنشاء المشروعات العمرانية الحديثة في بنائها وشكلها وساعد هذا على تحولها لإقليم دولي يشهد أعلي معدلا النمو الحضري والتطور العمراني.

ولابد من ذكر أن شركة إعمار العقارية ساهمت بشكل كبير في هذه النقلة العمرانية، والتي أنشأت العديد من المشروعات العقارية المتطورة ومنها مشروع دبي مارينا وبرج دبي، ولقد شجعت الحكومة علي توفير أفضل شروط الشراء لمشترى العقارات من الأجانب.

ولقد خلقت شركة إعمار سوقا للرهن العقاري في دبي إذ أنه لم يكن موجودا من قبل، ولقد حققت أرباحا كبيرة وصلت إلي 150 في المائة وهذا ازدياد كبير في معدلات الربح.

وساهمت شركة نخيل أيضا في التطور إذ أنها استثمرت أكثر من 12 مليارات من الدولارات لهذا التطور العقاري، حيث  قامت بتشييد مشاريع مثل جزيرة النخلة وجزيرة العرب ومشروع جزر العالم الفريدة.

ولقد قامت إمارة دبي بإنشاء سلسلة من الفنادق تديرها شركة عالمية، هي مليئة بالمطاعم والمحلات والكافيهات، ولقد شرعت دبي في بناء أفخر المنتجعات السياحية على شاطئ البحر لجذب السياحة.

ولاهتمامها بالأحداث الرياضية قامت بتشييد العديد من المراكز الرياضية، منا إستادات كرة القدم وكلها علي الطرز الحديث مع بناء احدث ملاعب للجولف وملاعب للتنس ومضمار للسباق الخيول العالمي.

مراحل تطور دولة الإمارات

لقد شهدت دولة الإمارات تطورا كبيرا وسريعا في كافة المجالات، وعملوا علي إعادة هيكلة اقتصاد الدولة، وساعدهم علي هذا ظهور النفط الذي استعانوا به بديلا عن صيد اللؤلؤ والإنتاج القليل للزراعة.

وبهذا أصبحت دولة الإمارات  في ركاب الاقتصاد العالمي، وزاد الدخل لمواطني دولة الإمارات ووصل إلي اعلي المعدلات علي الصعيد العامي وكان هذا التطور  في مجالات العمران والصحة والتعليم وغيرها.

واتجه هذا التطور إلى مجال الطاقة حيث عملوا علي تنويع مصادرها وذلك من خلال الاستثمار الصحيح للطاقة، التي من صورها الطاقة النووية والمتجددة والنظيفة ولقد تم إنشاء مؤسسة الإمارات للطاقة النووية، ووقعت اتفاقيات مع كوريا فيما يخص الطاقة النووية.

وأما عن تطور التعليم فقد نفذت العديد من المشروعات التعليمية وذلك بدئ من سبعينيات القرن الماضي، حيث بدء الأمر بإنشاء عدد من المدارس للبنين ثم بدئت بتنفيذ مشروع ليحظى الجميع بفرصة التعليم.

ولقد وصل الأمر لتطوير التعليم العالي ليستفيد منها أهالي الإمارات، وتم ذلك بتشييد العديد من أفرع الجامعات والمعاهد العلمية المشهورة داخل الدولة مما أتاح فرصة لتوفير مهارات تعليمية عالمية.

وسعت الدولة لتطوير الصحة وخدماتها عن طريق  المستشفيات والمراكز الصحية لتوفر الرعاية الصحية داخل دولة الإمارات، وتشتمل هذه المراكز علي كافة التخصصات وأدى إلى تحسين الحالة الصحية للمواطنين وانخفاض عدد الوفيات وزيادة في عدد المواليد.

ولقد شهدت تطورا في السياحة عن ريق بناء الفنادق على الطرز العامي وبناء المنتجعات السياحية وخاصة على شاطئ البحر مع توفير أماكن خاصة بالرحلات الأسرية ومن أمتعها الرحلات البحرية ولقد أصبحت دولة الأمارات من أهم الوجهات السياحية علي مستوى العالم.

دبي حديثا

إمارة دبي بكونها العاصمة الاقتصادية لدولة الإمارات ولقد تطورت النشاطات في كافة المجالات تطورا سريعا في السنوات الماضية، وهذا لعب دورا رئيسيا في جذب المستثمرين لإنشاء العديد من الاستثمارات داخل دبي.

ولعب الاقتصاد دورا كبيرا في هذا التطور حيث ساهم في العديد من إقامة المشروعات في كافة المجالات، وتتجه كباقي دول الخليج من الاعتماد علي النفط وإنما اعتمدت علي العقارات والسياحة والتجارة والنهضة العمرانية والاقتصادية كونوا شهرة عالمية لها

وتطورت أيضا في مجال التعليم حيث قامت بإنشاء العديد من المدارس والجامعات وخاصة العالمية، واستخدمت الأساليب الحديثة والمناهج المتطورة ليستفيد منها المواطنين داخل الأمارة.

ولقد تغلبت مدينة دبي على كل العقبات ولم تقف علي ما كانت تعيش عليه سابقا، ولكنها قامت بتطوير الخدمات العامة بشكل كبير كخدمات الصحة والتعليم وغيرها وأدى هذا تحويلها من مجتمع صيد صغير إلى مجتمع اقتصادي متقدم وأصبحت أكثر نضوجا في مجال السياسية.

لقد اهتمت دبي بالخدمات الشرطية حتى توفر الأمان والاستقرار للمواطنين والمقيمين بها، وهى تنفذ كل ما يلزم لتحسين الحياة الأمنية بما يتوافق مع الحقوق الدستورية فيما يخص تنفيذ القوانين ولقد أسست أول إدارة مختصة بحقوق الإنسان داخل مراكز الشرطة وهذا لخدمة المجتمع وأمنه

تقرير عن تطور دولة الأمارات

توحدت الإمارات علي يد الشيخ زايد آل نهيان رحمه الله في عام 1971وقام هذا الإتحاد علي سبعة إمارات أبو ظبي ودبي وعجمان والشارقة ورأس الخيمة وأم القيوين والفجيرة، ويعد الإتحاد العربي الوحيد داخل الوطن العربي.

ولقد استخدم الشيخ زايد رحمه الله النفط كسلاح لتطوير النشاطات العديدة داخل الدولة، حتى تصبح ذات شأن اقتصادي وسياسي كبير وتجعلها من دولة الإمارات أكثرا انفتاحا على العالم.

وتعتبر الإمارات اليوم من أهم مراكز الاقتصاد والسياحة الرئيسية، ومن أكثر دول العالم في التطور والثبات الأمني وسكانها يعتبروا من أكثر سكان العالم من حيث الدخل، وتمتلك دولة الإمارات 10بالمائة من احتياطي النفط عالميا.

تطورات العديد من مجالات وقطاعات الصناعة والتجارة والعقارات والسياحة شكلت نموا جديدا في الاقتصاد الوطني لدولة الإمارات، ولم تعد الدولة تعتمد بشكل أساسي علي النفط كما كان من قبل.

وفي خلال عقود بسيطة تحولت الحياة القبلية تعتمد علي الزارعة والصيد إلي كيان مبني علي بنية تحتية بأساليب عالمية، وعملت علي تطوير الخدمات العامة كالصحة والتعليم مع تحديث التطوير ولكن بما يتناسب مع حضارة وتراث الإمارات.

ولقد أصبح للمرأة دورا فعالا داخل اتحاد الإمارات ومشاركتها في كافة النشاطات بالدولة، ولقد أصبح للإمارات دورا مهما في مجلس الأمم المتحدة ومنظمة التجارة العالمية بالإضافة إلي دورها في في جامعة الدول العربية ومجلس التعاون الخليجي.

تاريخ دبي القديم

لقد تم تأسيس دبي في عام 1833م وذلك بعض أن استقرت بعض الأشخاص من قبيلة بني ياس وهى أحد القبائل التابعة لآل مكتوم، وهي تقع على ميناء الخور وهو ميناء طبيعي وهو من أفضل الشواطئ بجنوب الخليج العربي.

ولقد أشتهر ميناء دبي في بداية القرن الماضي ولقد توافد إليها العديد من أبناء قبيلة ياس وقبائل آخري وزاد عدد السكان بها أضعاف ما كانت عليه، ولقد قام الشيخ مكتوم بإدارة أمور القبيلة بشكل رائع أدى إلي استقرار أحوالها.

ولقد امتلكت دبي قديما بعض المدارس مثل مدرسة الفلاح ومدرسة السعادة ولقد كانت اللغة الأساسية بالمدارس هي اللغة العربية وكانت تتعبها الإنجليزية كلغة ثانية، وكان نظام الدراسة بها هو نفس النظام المتبع في باقي الإمارات دون اختلاف.

وعند اكتشاف النفط بدبي عام 1966 أصبح مصدرا جديدا لتطوير كافة الأنشطة داخلها، مما ساعد الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم علي البدء بناء في البنية التحية بالإمارة، وبني المستشفيات والمدارس وإنشاء شبكة مواصلات حديثة وقد شيدوا مطار دبي الدولي فيما بعد.

تطور الإمارات بعد الإتحاد

لقد مر علي إتحاد الإمارات العربية حوالي 47 عام ولكنها مازالت متماسكة منذ أن أسسها الشيخ زايد آل نهيان رحمة الله عليه وأتخذ من أبو ظبي عاصمة لها، ومن وقتها بدء عهدا جديدا في  تطوير الإمارات العربية.

أصبحت الإمارات منفتحة على التطورات في شتى المجالات والأنشطة، ولقد أقامات العديد من الشراكات مع الكثير من الدول العالم واشتملت على الجوانب الاقتصادية والثقافية والتعليمية والإستراتيجية والسياسية مما أعطها قوة داخل المجتمع الدولي.

منذ عام 1972 حيث تأسس المجلس الوطني الاتحادي وكان الهدف منه التطوير والبناء والتقدم لدول الإمارات، ولقد تمام المساهمة بين السلطات الاتحادية والمحلية في تقرير مشروعات القوانين التي ستحال إلي الحكومة.

ومشت الإمارات بخطي ثابتة حتى تحقق الازدهار مستقبلا لشعبها وتعزز من النمو الدائم، وفي الأعوام السابقة استطعت تعزيز علاقاتها الإقليمية والدولية علي مستوى ممتاز مع تطورها الدائم في النشاط الانمائي.

وساعد الإتحاد علي تأسيس اقتصادا قويا للدولة لأنه اعتمد علي أكثر من مصدرا للدخل ولم يكتفي فقط بالنفط وحده، وبذلك تحقق اقتصادا متوازنا علي بنية تحتية قوية.

معلومات عن دبي

ودبي تحتوى علي كثير من المعلومات التي تخص تضاريسها ومناخها ومواقعها الأثرية إلي جانب بعض المناطق السياحية.

وأما عن مناخها فهو شديد الحرارة وخاصة بفصل الصيف وتهب ورياحها بها رطوبة وترتفع متوسط درجات الحرارة خلال النهار إلى 40 درجة مئوية وفى الليل تنخفض وتصبح 30 درجة فقط.

ودبي مشمسة أغلب العام مما جعل الشتاء بها دافء وتكون درجة الحرارة خلال شهر الشتاء، نهارا بمعدل 24 درجة مئوية وتنخفض ليلا بمعدل عشرة درجات لتصبح 14 درجة مئوية.

والتضاريس بدبي تحتوى علي الكثبان الرملية بشكلها الرائع ويوجد بها سلسلة كبيرة من الجبال تسمى جبال حجر، ويوجد بها الكثير من الأودية الأخاديد التي من الممكن استغلالها زراعيا وكل سواحلها رملية فيما عدا ساحل رأس الخيمة.

وتحتوى علي بعض الأماكن الأثرية ومنها المتحف الموجود بقلعة الفهيدي ويعود تاريخه لعام 1787 وبه عدد من الآلات صياد وتجارة اللؤلؤ، والخزف والنحاس ووجود بها قبور تعود عمرها إلى 4000 آلاف سنة.

ويوجد مبنى يسمى أم الشيف وهو مكون من طابقين ونافذة عالية تطل علي البحر وكان مقرا صيفيا للشيخ راشد بن مكتوم، وتوجد أيضا ساحة بنى ياس وهو ميدان نجده في قلب إمارة دبي.

وتحتوى دبي عل بعض الأماكن السياحية الشهيرة كمركز دبي التجاري العالمي وفيه 9 طابقا يحوى العديد من الشركات الدولية ويقام به معارض مختلفة، وجزيرة النخلة وهى جزيرة صناعية تتكون من ثلاثة اجزاء وبها العديد من الفنادق والمنتجعات السياحية.

وأشهر هذه الأماكن هو برج خليفة وهو أعلي بناية في العالم يبلغ ارتفاعه 828 مترا وبه فنادق على طرز عالمية وبه أعلى مطعم في العالم ويسمى أتموسفير، ومنطقة دون تاون دبي وتضم مواقع سياحية شهيرة جدا بدبي كدبي مول والنافورة الراقصة وبرج خليفة والمدينة القديمة.

575