مكتشف الذهب

بواسطة : admin
 مكتشف الذهب

مقدمة

منذ القدم تم اكتشاف الذهب وغيره من المعادن الأخرى، وفي رأي بعض المؤرخين أن الإنسان اكتشف الذهب في العصر الحجري الحديث في سنة 10,200 قبل الميلاد، واكتشاف الإنسان للذهب بطريقة غير معروفة  فقد يكون اكتشفه عبر الصدفة.

وكان الذهب مشهورا عند الكثير من الحضارات المختلفة، مثل الحضارة الفرعونية فقد عرف الفراعنة الذهب واهتموا به كما أنهم حفروا له المناجم، واستخرجوا الذهب من المناجم، ثم قاموا بتصنيع الذهب وتشكيله، وأدخلوه في كثير من الصناعات المختلفة.

 

من هم أول الشعوب الذين اكتشفوا الذهب وفيما استخدمه

أول الشعوب التي اكتشفت الذهب واستخدمته كانوا المصريين فقد اكتشفوا الذهب منذ القدم واستخدموه في العديد من مجالات الحياة المختلفة.

وقد كان الذهب موجود لديهم بكثرة فاستخدموه في الطب وفي صناعة الحلي وأدخلوه في صناعات متعددة ومجالات كثيرة.

 

معلومات عن الذهب

يتميز عنصر الذهب بأنه قابل للسحب والتشكيل كما أنه غير متآكل ويتميز بنعومته.

يتم خلط الذهب مع الفضة أو الذهب الأبيض مع القصدير وذلك لكي يتم صنع المجوهرات التي تستخدمها النساء للتزيين.

والذهب من الفلزات الثمينة جدا، وكثير من الشعوب تستخدم الذهب كوحدة نقد، والأكثر يستخدمونه النساء لصناعة الجواهر والحلي، ومن الممكن أن يتواجد الذهب في شكل عروق موجودة في باطن الأرض وأكبر كتلة ذهب اكتشفت في استراليا سنة 1896 وزنها كان يقارب 2.280.

 

اكتشاف الذهب

نجد أن المصريين القدماء عرفوا الذهب منذ القدم وهناك حضارات قامت علي تجارة الذهب مثل الحضارة اليابانية وحضارة الفرس، و استمرت قيمة الذهب إلي الآن فله قيمة عالية وثمينة.

وبعض الناس تستخدم الذهب كمدخر وذلك لكي يستخدموه وقت الحاجة، وهذا يدل علي قيمة الذهب التي ترتفع بمرور الوقت.

كما أن الذهب لا يتلف أو يصاب بضرر مع مرور الوقت، كما أنه لا يتأثر بظروف البيئة وعواملها، وعلي الرغم من أن الذهب الخام لا يختلف من بلد لآخر إلا أن الاختلاف يكون في طريقة تصنيعه ونسبة العناصر الداخلة في تكوينه هي التي تختلف من دولة لأخرى.

 

كيفية اكتشاف الذهب الخام

يوجد الذهب في أماكن محددة لتواجده تتميز بخصائص مناخية تتناسب معاه لكي يتشكل، كما يجب توافر خصائص محددة للتربة.

لا يمكن الحصول علي الذهب ملقي علي الأرض وفي الأماكن المكشوفة ولكنه مدفون في باطن الأرض وقديما كان المصريين يستخرجون الذهب الخام عن طريق الحفر في باطن الأرض في المناطق التي قد يكون فيها ذهب، لكي يقوموا بإخراج الصخور التي تحوي الذهب، ويستخرجوا الذهب منها بعملية استخلاص وهذه تشمل غسل وتكسير وصهر لكي يقوموا بفصل الشوائب عن الذهب ويقوموا بالحصول علي الذهب الخام.

حديثًا يتم حفر حفر أفقية في باطن الأرض وذلك لإدخال الأنابيب والأجهزة الميكانيكية والتي تقوم بجلب الصخور الحاوية علي الذهب من باطن الأرض وذلك عن طريق إجراء عمليات معالجة.

 

معني الذهب

الذهب هو عبارة عن عنصر من العناصر الكيميائية الفلزية الهامة، كما أنه عنصر ثمين جدًا وله خصائص عامة منها: أنه يحمل رمز (au) وله عدد ذري (79) كما أن معدن الذهب يتميز بلونه الأصفر الجميل، وأن لمعته تفوق الخيال، كما أنه يتميز بالليونة والنعومة وأن كثافته عالية، والذهب من أثمن المعادن وأفضلها والذهب عندما يكون في حالته الطبيعية علي هيئة مسحوق أو علي هيئة فتات يسمي بالتنر، ويقع الذهب في العنصر الثالث في المجموعة الحادية عشرة الواقعة في منتصف الجدول الدوري وهو قريب من الجهة اليمني من الجدول الدوري.

وللذهب أنواع عديدة فيختلف علي حسب:

  • العيار: هناك من الذهب أنواع عدة فهناك عيار24 وهذا العيار هو أفضل أنواع الذهب لأن نسبة الذهب فيه كبيرة تصل إلي 99%، والعنصر الآخر يكون بنسبة 1%.
  • الذهب عيار 21 يعتبر ثاني أشهر أنواع الذهب ونسبة الذهب تكون 850غراما ويضاف إليها عناصر أخري.
  • الذهب عيار22 ويتميز هذا النوع بأنه الذهب فيه 875غراما ذهب والباقي يكون عناصر مضافة إليه.
  • وقد يكون اختلاف الذهب بالنسبة للبلد المصنع:
  • الذهب المصري من مميزاته أن المصرين يقومون بتصنيعه وذلك بدمجه تماما مع معادن أخرى ولا يستطيعون الفصل بينهم.
  • الذهب السوداني القديم وهذا الذهب يتم تصنيعه علي يد السودانيين عن طريق إضافة الحديد للذهب في عملية التصنيع.
  • الذهب السعودي ويتم إضافة الزئبق فقط للذهب أثناء تصنيعه، كما يمكن استخراج الذهب بطريقة سهلة.
  • الذهب الهندي من أشهر أنواع الذهب وهو من العيار 22، وينتشر هذا الذهب في الدول الآسيوية.
  • الذهب الإيطالي من أرخص أنواع الذهب وهو يناسب الدول الفقيرة فيتم استخدام الذهب عيار 18 في التصنيع والتشكيل، ويتميز هذا النوع بالسهولة في التكوين والتشكيل فيتم صنعه في إيطاليا.

 

عنصر الذهب

يتكون عنصر الذهب من نجمين متصادمين من النجوم النيترونية وهي تتكون من بقايا انفجار نجم كبير، كما أنها تكون صغيرة الحجم وكثيفة الكتلة وتملأها النيترونات التي من تصادمها تكون معادن ثقيلة مثل الذهب والرصاص.

ولعنصر الذهب استخدامات عدة فهو يستخدم في:

  1. مجال الطب وخصوصا طب الأسنان كما أنه يعالج العظام والروماتيزم.
  2. هناك نوع من الذهب وهو الذهب المشع رقم 198 وهذا النوع يتم استخدامه لعلاج أنواع من أمراض السرطان.
  3. يستخدم الذهب علي الأسطوانات الراقية بصفته طبقة عاكسة.
  4. الذهب مصدر جيد للاستثمار.
  5. يتم استخدام الذهب في صناعة الحلي والمجوهرات.

 

كيف اكتشف الذهب بدون جهاز

يلجأ البعض لمعرفة مكان الذهب بدون استخدام جهاز وما هي العلامات التي تدل علي وجود الذهب تحت الأرض.

فتوصل العلماء لطريقة عصرية تمكنهم من معرفة أماكن الذهب أو المعادن بدون استخدام الأجهزة.

وذلك عن طريق استخدام أجهزة بصرية تمكنهم من رؤية العناصر المعدنية الدقيقة ويتم فصلها للحصول علي الذهب باستخدام طرق كيميائية.

 

خام الذهب في الطبيعة

الذهب من أفضل العناصر وأندرها، ويوجد الذهب في الطبيعة علي شكل فتات أو علي شكل حبيبات ويسمي الذهب بالتبر وقد يوجد الذهب علي شكل كتل كبيرة أو ذرات، كما أن الذهب يتواجد في أماكن كثيرة فقد يتواجد في الرمال والحصي التي توجد في قيعان الأنهار، كما أنه قد يوجد في الصخور، كما أنه قد يوجد في باطن الأرض.

وقد يكون الذهب عند اكتشافه نقيًا وقد يكون مخلوطًا بمعادن أخري مثل اختلاطه بالنحاس أو اختلاطه بالرصاص.

وللذهب الكثير من الاستخدامات فهو يدخل في صناعة الحلي كما يدخل في صناعة المجوهرات الثمينة، وله بعض استخدامات طبية.

 

كيف اكتشف الذهب

تم اكتشاف الذهب منذ قديم الزمن من المعادن، ومن المعادن التي اكتشفت: معدن الذهب، معدن النحاس، معدن الفضة، ومعدن الذهب من أوائل المعادن التي يعرفها الإنسان في مراحل مبكرة من تاريخ البشرية ويري بعض المؤرخين أن الإنسان اكتشف الذهب في العصر الحجري الحديث وبدأ في سنة 10.200 من قبل الميلاد، وتم اكتشاف الذهب بطريقة غير معروفة ولربما اكتشف الذهب عن طريق الصدفة.

واشتهر الذهب عند الحضارات الإنسانية التاريخية فاشتهر عند الحضارة الفرعونية، وعرف الفراعنة الذهب وحفروا له الكثير من المناجم لكي يقوموا باستخراجه، ومن ثم قاموا بتصنيع الذهب وتشكيله، كما أدخلوه في العديد من الصناعات.

 

273