موضوع تعبير عن اهمية الرياضة

بواسطة : admin
موضوع تعبير عن اهمية الرياضة

مقدمة

مع التقدم التكنولوجي الكبير، أصبحت الآلات تقوم بكل الأعمال المرهقة التي كان يمارسها الإنسان، بل امتد ذلك ليشمل أبسط الأنشطة اليومية، فاستعاض الإنسان عن المشي بالسيارات، وعن طلوع الدرج بالمصعد، وأصيب بحالة من الخمول وبدأ الضعف يسيطر عليه وتهاجمه أمراض الشيخوخة في سنوات شبابه الأولى.

ومن هنا ظهرت أهمية الرياضة كبديل قادر على استعادة نشاط الجسم وصحته المفقودة، وتعويضه عن الجهد البدني الذي كان يقوم به أجداده في حياتهم اليومية.

ما هي الرياضة

الرياضة هي أي نشاط بدني يقوم به الإنسان سواء كان مجهود بسيط كالمشي أو ركوب الدراجة بسرعة بسيطة، أومجهود متوسط كالهرولة والسباحة، أو مجهود شديد كالجري ورفع الأثقال والرياضات العنيفة.

قد يقوم الإنسان بممارسة الرياضة لأجل الاستمتاع بالوقت، أو للمحافظة على الصحة، أو للمنافسة والفوز بالبطولات.

أهمية الرياضة بشكل عام

تحسين الصحة الجسدية والنفسية، حيث أنها تساعد على:

– زيادة كفاءة القلب عن طريق زيادة ضخه للدم وتنظيم ضرباته والتخلص من الدهون التي قد تسد الشرايين، وبالتالي حمايته من الجلطات وأمراض الأوعية الدموية، كما أنها تساعد على علاج ضغط الدم المرتفع.

– حماية المخ من الأمراض التي قد تصيبه، مثل السكتات الدماغية لأنها تزيد من تدفق الدم والأوكسيجين إلى المخ، مما يزيد كذلك من كفاءة الذاكرة ويحمي من الإصابة بمرض الزهايمر.

– ممارسة الرياضة ترفع من قدرة الجسم على إنتاج الهرمونات التي تساعد على نمو خلايا الدماغ، وقد أثبتت دراسات طبية أن التمرينات الرياضية تزيد من نسبة تركيز الشخص وقدرته على الإبداع والابتكار.

– تحسين كفاءة الرئة عن طريق تنظيم التنفس، ويجب علينا التدرب على أخذ شهيق عميق ثم إخراج الزفير ببطء للوصول بالأوكسيجين إلى أفضل المستويات.

– يساعد ممارسة الرياضة في الهواء الطلق على علاج أمراض الجهاز التنفسي البسيطة كالكحة ، ويساعد كذلك مرضى الربو على التحكم في النوبات.

– تلعب الرياضة دورا هاما في بناء العظام أثناء النمو، وتزيد من قوتها وتقي من مرض هشاشة العظام.

كما أنها تعطي مرونة وقوة للعضلات وتقي من ضعفها وارتخاءها، وذلك عن طريق مساعدة الجسم على إفراز الكميات المناسبة من الهرمونات المسئولة عن امتصاص الأحماض الأمينية التى تساعد في بناء العظام والعضلات.

وتحد الرياضة من فقدان الكتلة العضلية، سواء في أثناء محاولة فقدان الوزن، أو الفقد الطبيعي للعضلات مع التقدم في السن.

– بالرغم من أن هذا قد لا يبدو مألوفا، فإن للرياضة دور محوري في الحفاظ على صحة الجلد، حيث أنها تزيد من تدفق الدم والأوكسيجين للجلد، وترفع من إنتاج الجسم لمضادات الأكسدة التي تعطي للجلد صحة ونضارة وحيوية وتأخر من ظهور التجاعيد.

– تحسن الرياضة من إنتاج الجسم للأجسام المضادة المسئولة عن محاربة الفيروسات والأمراض وتزيد من كفاءتها واستهدافها لمسببات المرض.

– من أهم فوائد الرياضة في عصرنا الحديث فقدان الوزن أو الحفاظ عليه ، بل قد يكون السبب الأهم والأوحد الذي يدفع الكثير من الناس إلى ممارسة الرياضة، حيث ترفع من قدرة الجسم على التمثيل الغذائي والاستفادة من الطعام وعدم تخزينه في الجسم على شكل دهون

– تنظم الرياضة الشهية وتساعد على فقدان الوزن عن طريق حرق السعرات الحرارية الزائدة عن حاجة الإنسان والتي يتناولها يوميا مع الطعام، كذلك عن طريق حرق مخزون الدهون المسبب للسمنة.

– تساعد الرياضة أيضا على الحفاظ على الكتلة العضلية أثناء عملية فقدان الوزن ، حيث أن اتباع نظام غذائي بدون ممارسة الرياضة ، يجعل الجسم يفقد الكثير من الكتلة العضلية مع فقدانه للدهون.

– لذلك يجب ممارسة الرياضة أثناء اتباع النظام الغذائي، حتى يكون الوزن المفقود كله من الدهون فقط، وحتى نحافظ على كتلة الجسم العضلية أو نزيدها، مما يرفع من قدرة الجسم على حرق المزيد من الدهون وفقدان المزيد من الوزن.

– ولكن علينا الاستمرار في ممارسة الرياضة ثلاث مرات أسبوعيا، لمدة من نصف ساعة إلى أربعين دقيقة على الأقل، حتى يبدأ الجسم في حرق الدهون المخزنة.

– من أهم فوائد الرياضة أيضا تحسين نوعية النوم، فقد أثبتت دراسات أن ممارسة الرياضة بانتظام خمسة أيام في الأسبوع لمدة نصف ساعة يساعد على تحسين نوعية النوم بنسبة 65%.

– ارتفاع درجة حرارة الجسم والطاقة التي يستهلكها الجسم أثناء ممارسة التمرينات، يدفع الجسم للاسترخاء والنوم بعمق حتى يعوض المجهود الذي بذله اثناء النهار، ولكن ينصح بعدم ممارسة الرياضة قبل النوم مباشرة، بل ينصح بممارستها صباحا أو قبل النوم بفترة كافية.

–  الرياضة، وخصوصا في الأماكن المفتوحة والتي تتضمن الالتقاء بأشخاص آخرين، تساعد على إفراز هرمونات السعادة مثل السيروتونين وتزيد كذلك من استجابة خلايا الدماغ لها.

ارتفاع هرمونات السعادة يزيد من فرص علاج الاكتئاب والقلق والتوتر النفسي وتحسن المزاج وتخرج الطاقة السلبية وتزيد من الشعور الإيجابي للانسان.

ولا ننسى أن المرونة والقوة التي تمدنا بهم الرياضة، بالإضافة إلى الجسم الرشيق المتناسق، هي من أسباب السعادة والثقة بالنفس والانطلاق والإقبال على الحياة.

أهمية الرياضة للمرأة الحامل

بالرغم من أن التفكير السائد، خصوصا في الوطن العربي، يرى أن ممارسة الرياضة أثناء الحمل يمثل نوعا من الخطورة على صحة المرأة الحامل وعلى صحة الجنين، وربما يؤدي إلى إنهاء الحمل، إلا أن هذه الفكرة تعتبر خاطئة.

– تحتاج المرأة الحامل لممارسة الرياضة البسيطة المعتدلة، كالمشي والسباحة البسيطة واليوجا، بشرط الا تعاني من أي مشاكل صحية هي أو جنينها.

ومن فوائد الرياضة للمرأة الحامل:

– تقوي عضلاتها التي قد تصاب بالارتخاء والضعف نتيجة لهرمونات الحمل، وكذلك لميل الحامل إلى الراحة وقلة الحركة بسبب تعب الحمل والخوف على الجنين، وتساعد تقوية العضلات الحامل على تحمل ثقل جسمها الناتج عن الحمل.

– تصاب الحامل بالتوتر والعصبية نتيجة تأثير هرمونات الحمل على جسدها، ونتيجة أيضا لحرصها على سلامة الحمل وقلقها من كل ما يؤثر على سلامة جنينها.

– تساعد الرياضة المرأة الحامل على التغلب على القلق والمشاعر السلبية المصاحبة له، وتمنحها الهدوء والراحة النفسية.

– مع الحمل وقلة الحركة تكون المرأة عرضة لزيادة الوزن بشكل كبير، وهنا يأتي دور الرياضة لمساعدتها على حرق أكبر كمية ممكنة من السعرات الحرارية، والحفاظ على زيادة الوزن ضمن الحد المسموح به، كما تساعدها بعد الولادة على استعادة رشاقتها بسرعة وسهولة.

– تساعد التمرينات الرياضية على تحسين الدورة الدموية للحامل، مما يحسِن من عمل جميع أجهزة الجسم ويزيد الطاقة ويمنع ظهور الدوالي التي تعاني منها معظم السيدات أثناء الحمل.

– عادة ما تكون المرأة الرياضية أكثر راحة وتحملا لآلام الولادة .

أهمية الرياضة للأطفال

– يحتاج الطفل لممارسة الرياضة لإخراج طاقته في أشياء إيجابية مفيدة.

– لا يمكن للطفل الجلوس بدون حركة ، بل يحتاج إلى القفز واللعب دائما، لذلك يجب علينا توجيه طاقته إلى رياضة مفيدة بدلا من الاتجاه إلى اللعب العنيف والتخريب.

– تساعد الرياضة على نمو الطفل نموا صحيا، فيكون قوي العضلات سليم البنية، وتحميه من الإصابة بهشاشة العظام وتقوي عضلة القلب وتقلل من احتمالية إصابته بالأمراض.

– ترفع الرياضة من تركيز الطفل وتنمي قدراته العقلية عن طريق محاولته إتقان اللعبة والفوز بها.

– تمنح الرياضة الطفل ثقة بنفسه عندما يتقن الرياضة التي يمارسها ويبدأ في الفوز بالمسابقات.

– تساعد الرياضة الأطفال على تطوير روح التعاون والنظام والالتزام، كما تساعده على الاندماج في بيئته المحيطة وتكوين الصداقات.

 

 

 

 

 

 

 

 

561