موعد بداية العام الدراسي 2018-2019

بواسطة : admin
موعد بداية العام الدراسي 2018-2019

موعد بداية العام الدراسي 2018-2019

بداية العام الدراسي بمصر هي عودة مرة أخرى للأطفال بالمدارس وعودة الطلاب للجامعات، فيما يعني استكمال مسيرة التعليم المصرية التي تهدف إلي تطوير الجيل الجديد وتعليمه كل العلوم والتكنولوجيا الحديثة، لذلك تحرص وزارة التربية والتعليم ووزارة التعليم العالي علي تحديث وتطوير المناهج التعليمية كل عام دراسي لتحقيق ذلك الهدف.

وزارة التربية والتعليم

  • وزارة التربية والتعليم هي الوزارة عن كافة مراجل التعليم بدءا من التعليم الابتدائي، حتى التعليم الثانوي بمختلف أنواعه، سواء كان ثانوي زراعي أو صنايع أو تجاري أو عام.
  • تحاول وزارة التربية والتعليم التجديد من طرق وآليات العمل التي تتبعها في كل مرحلة من التعليم، حيث تقوم بكل مرحلة تطوير بتغيير الثغرات التي كانت تواجد في النظام القديم، ويتم ذلك لتفادي كل الأخطاء.
  • من الهيئات والمنشآت التابعة لوزارة التربية والتعليم الهيئة العامة للأبنية التعليمية والهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار والمراكز الاستكشافية التعليمية والإدارة العامة للامتحانات والإدارة العامة للتربية البيئية والسكانية.
  • وزير التربية والتعليم الحالي هو طارق جلال شوقي وهو من مواليد عام 1957، ودرس في جامعة القاهرة المصرية وجامعة براون.
  • تعمل وزارة التربية والتعليم بالفترة التعليمية الأخيرة تحديث طرق التعلم والبدء في استخدام التكنولوجيا الحديثة التي تعمل علي تسهيل إيصال الفكرة والمعلومة للطفل، مما يساعد علي بناء فكره بسهولة.

العام الدراسي الجديد 2018-2019

  • لقد تم نشر العديد من الأخبار التي تخص موعد العام الدراسي الجديد، حيث كان مضمونها يتحدث عن تأجيل الدراسة إلي شهر أكتوبر، ولكن لم يصرح وزير التعليم بأي خبر حول ذلك، مما جعل أولياء الأمور في حالة انتظار وترقب.
  • لكن بعد ذلك تم تحديد بدء الدراسة لرياض الأطفال، حيث أنها بدأت في يوم 1سبتمبر، بحيث ينتهي العام الدراسي لهم في 30 مايو.
  • أما بالنسبة للعام الدراسي الجديد بالنسبة للمدارس والجامعات، فتم تحديد موعد البدء بأنه سيكون بيوم 22 سبتمبر، بالإضافة إلي قيام الوزارة بتحديد العطلات والأجازات الرسمية بالعام الدراسي.
  • تم إصدار القرار بعد اجتماع كان يرئسه الدكتور طارق جلال شوق في ديوان وزارة التربية والتعليم، حيث حضر فيه كل العاملين بالوزارة لمعرفة الخطة الجديدة للعام الدراسي في عام 2019م.
  • لقد تم تصريح خبر بدء الدراسة في الموعد من خلال المتحدث الرسمي للوزارة وهو أحمد خيري.
  • يحرص دكتور طارق جلال علي التجديد من الطرق والآليات القديمة التي كانت تستخدم في وزارة التربية والتعليم، ويرجع ذلك غلي رغبته في تغيير طريقة تفكير ومستقبل الطالب المصري.

 

مواعيد مراحل السنة الدراسية

مواعيد بدء ونهاية الدراسة          خريطة الزمن للعام الدراسي
موعد بدء الفصل الأول للدراسة  22سبتمبر في 2018م
موعد نهاية الفصل الأول للدراسة  3 يناير في 2019م
موعد بداية أجازة نصف العام  26  يناير في 2019م
موعد نهاية أجازة نصف العام  7 فبراير في 2019م
موعد بدء الفصل الثاني للدراسة  9 فبراير في 2019م
موعد نهاية الفصل الدراسي الثاني  30 مايو في 2019م
موعد بداية امتحانات الفصل الثاني للدراسة  1 يونيو في 2019م
موعد نهاية امتحانات الفصل الثاني للدراسة  20 يونيو في 2019م

 

الأهداف الحالية لوزارة التربية والتعليم في مصر

  • أوضح السيد الوزير طارق جلال أن التعليم الفني سيتطور بشكل كبير في ذلك العالم، حيث سيتم الاهتمام بتأهيل الطالب في المجال اللغوي والتربوي وبتطوير وتنمية المهارات بشكل مختلف عن السنوات السابقة للطالب.
  • تحرص الوزارة علي تأهيل مواطن صالح قادر علي التعلم والاستفادة من ما يتعلمه في الفترة الدراسية ليطبقه في حياته العملية في مستقبله بعد ذلك.
  • تحاول الوزارة جعل الطالب بالتعليم الفني يبدأ باستخدام التكنولوجيا الحديثة في التعلم بحثا عن تطوير أسلوبه بشكل كبير.
  • لقد ذكر وزير التربية والتعليم موضوع استخدام Tablet في الدراسة بالمرحلة الثانوية لاستخدام التكنولوجي الحديثة ووسائل التعليم المتطورة التي تعمل علي تنمية عقل الطالب بشكل كبير.
  • أشار دكتور طارق جلال بان مصر تحتوي علي 2530 مدرسة موزعة علي جميع المحافظات، وهدف بذلك انه يعمل علي تطوير التعليم في كل مدرسة عن طريق استخدام الانترنت والتكنولوجيا المتطورة

مدة العام الدراسي في مصر 2018-2019

  • لقد تم تحديد مدة الفصل الدراسي الأول بذلك العام، حيث سيبلغ 18 أسبوع أي ما يعادل 108 يوم بالأجازات والعطلات الرسمية.
  • بينما الفصل الدراسي الثاني سيظل 17 أسبوع أي ما يعادل 102 يوم بالأجازات والعطلات الرسمية.
  • الموعد القديم لبدأ العام الدراسي للمرحلة الابتدائية والإعدادية والثانوية والتعليم الجامعي يوم 1 سبتمبر، وتم تعديل الموعد إلي 22 سبتمبر، حيث يعتبر ذلك موعد نهائي لبدء العام الدراسي

تجهيزات الأسرة المصرية للعام الدراسي الجديد

لا شك أن بكل منزل وبيت مصري طفل ما زال يدرس بمرحلة من مراحل التعليم، لذلك يستعد كل الآباء والأمهات لمطالب الأطفال لبدء العام الدراسي والدراسة بشكل عام والتي تتمثل في الآتي :

  • من أول الأشياء التي يفكر فيها الأب والأم عند عودة الدراسة هي مصاريف وتكاليف السنة الدراسية، حيث يقوموا بالتوجه إلي المدرسة لدفع مصاريف السنة الدراسية سواء كانت مدرسة حكومية أو مدرسة خاصة.
  • ثم يقوموا بعد ذلك بشراء الكتب المدرسية ومستلزمات الدراسة التي تتمثل في اللبس المدرسي والكراسات والمراجع والكتب الخارجية والأقلام والأدوات المكتبية التي تستخدم في المدرسة والدراسة بشكل عام.
  • من بعد ذلك تبدأ رحلة ذهاب الطفل للمدرسة أو الاشتراك مع أتوبيس مخصص لتوصيل الطلاب إلي المدرسة وإرجاعهم للمنزل بعد انتهاء اليوم الدراسي.
  • هناك أيضا الدروس الخصوصية التي يحرص أولياء الأمور علي إعطائها لأطفالهم لتقويتهم وتطويرهم في دراسة المواد الدراسية خاصة في المرحلة الثانوية، حيث تكثر المواد ويكون دراستها عبء علي الطالب.
  • تعتبر الدروس الخصوصية هي السبيل الأول الآن الذي يفكر فيه الطالب بمجرد بدء السنة الدراسية، ويرجع ذلك إلي ضعف طريقة المدرس المدرسي وعدم حرصه علي الشرح باستفاضة.
  • لذلك يحاول وزير التربية والتعليم الحالي تطوير أسلوب الدراسة بالنسبة للمدرس، حث يتم تدريب المدرسين وتأهيلهم لاستخدام أنماط وأساليب حديث لتعليم الطفل وتنمية عقله، حتى يستطيع أن يفيد بلده وكل من حوله فيما بعد.
  • بالإضافة إلي قيام الوزارة بتوفير عدة نشاطات للطالب تجعله يتخلص من عبء الشعور بالدراسة لفترة طويلة، مما يجعل التعليم غاية ومتعة للطفل بشكل مختلف عن السابق.
  • تعتبر كل تلك الجهود هي محاولات ناجحة تهدف غلي تنمية الطالب وتغيير نمط تفكيره بشكل كبير، مما سيجعل تلك الجهود تحدث طفرة وتغيير هائل بمسيرة التعليم في مصر، حتى تستطيع مصر أن تواكب باقي الدول.

موعد الأجازات والعطلات الرسمية بمصر في عام 2019م

        مناسبة الأجازة            التاريخ  اليوم الموافق للمناسبة
عيد الميلاد القبطي         7 من يناير        الاثنين
 ثورة 25 يناير          25 يناير       الجمعة
 عيد تحرير سيناء          25 أبريل        الخميس
 عيد الفصح القبطي          28 أبريل          الأحد
 عيد شم النسيم           29 أبريل        الاثنين
 عيد العمال            1 مايو         الأربعاء
 عيد الفطر المبارك          4 يونيو         الثلاثاء
 أجازة عيد الفطر المبارك           5 يونيو         الأربعاء
 عيد الثورة         23 يوليو         الثلاثاء
 أجازة يوم وقفة عرفات         10 أغسطس         السبت
 عيد الأضحى المبارك          11 أغسطس         الأحد
 أجازة عيد الأضحى المبارك         12 أغسطس         الاثنين
 بداية السنة الهجرية         31 أغسطس         السبت
 عيد القوات المسلحة           6 أكتوبر          الأحد
 عيد المولد النبوي الشريف           9 نوفمبر          السبت

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

113