تضخم القلب 2014 ، مرض تضخم القلب 2014 ، Enlarged heart disease

بواسطة : admin
تضخم القلب 2014 ، مرض تضخم القلب 2014 ،  Enlarged heart disease

تنزيل او للتحميل من رابط مباشر اضغط بالاسفل download free 2017 or 2018 تحميل افلام جديدة press the bootem 2014 , مرض , القلب , disease , enlarged , تضخم , heartتضخم القلب 2014 ، مرض تضخم القلب 2014 ، Enlarged heart disease اهلا وسهلا بيكم اعضاء وزوار منتديات حياتي دوت كوم بنقدملكم النهاردة موضوع مميز وجديد لقسم الطب والصحة – السمنـة والنحافـة – الطب البديل والموضوع بيتكلم عن صور ماسنجر جديدة 2014 ، رمزيات صغيرة للمسن 2014 ، Small Messenger images ويمكنكم مشاهدة المزيد من المواضيع الحصرية والمميزة في منتدي حياتي بالاقسام صور متنوعةالاقسام الاسرية اقسام الاتصالات والجوال خلفيات ايفون – خلفيات ايباد – خلفيات جلاكسي ديكور – أثاث – غرف نوم – مطابخ – حمامات موضة – أزياء – مكياجات – احدث تسريحات الشعر معلومات عن حيوانات نادرة

والأن مع

تضخم القلب 2014 ، مرض تضخم القلب 2014 ، Enlarged heart disease 2014 2014 Enlarged heart disease 1378214001761.jpg ما هو مرض تضخم القلب ؟

تضخم القلب يشير إلى زيادة غير محددة في حجم القلب (وهو أول ما عرف عن طرق الأشعة السينية للصدر) . وهناك نوعان من هذا التضخم : زيادة سمك عضلة القلب والاتّساع في تجويف القلب. ( وعلى الرغم من حدوثهما منفصلين إلا انهما قد يحدثان في نفس الوقت .)

الزيادة في سمك عضلة القلب عادة ما تحد ث في البطين الأيسر، أما زيادة الاتساع في تجويف القلب قد تحدث في أي من حجرات القلب ويعتمد ذلك كليا على المسبب لهذا الاتساع وغالبًا ما يصاحب تضخم القلب عوارض مرضية أخرى باستثناء التضخم الحاصل بسبب التمارين الشاقة المستمرة فهذا النوع يكون مفيدا إلى حد ما وهو رد فعل طبيعي لزيادة حاجة الجسم لضخ الدم بصورة اكثر أقوى . ما هي أسباب تّضخّم القلب؟

تضخّم القلب يحدث غالبا كردة فعل لزيادة التوتر أو الضغط المجابه له أو زيادة كمية الدم داخله (كمرض ارتفاع ضغط الدم) وهو يصيب أحد الحجرات السفلية للقلب المعروفة بالبطين . ومن أهم أسباب تضخم القلب هو الزيادة في ضغط الشرايين المجابهة للقلب (الشريان الأورطى في حالة البطين الأيسر وشرايين الرئة في حالة البطين الأيمن) وكمثال مبسط لاحظ الزيادة في حجم العضلة الجسمية في حال تعرضها إلى رفع الأثقال بصورة متكررة.

وهذا تلخيص لأهم الأسباب المؤدية إلى زيادة سمك البطين الأيسر: ارتفاع ضغط الدّم

ضيق الصّمام الأورطيّ – بغض النظر عن المسبب له، والمشكلة هنا عدم قدرة القلب على دفع الدم إلى الشريان الأورطى بسبب تضيق الصمام ويشكل زيادة في الضغط داخل القلب وبالتالي التضخم

تضخم القلب الوراثي أو مرض تضخم القلب الانسدادي hypertrophic obstructive cardiomyopathy وهو يصيب جميع الأعمار ولكنه اكثر ظهورا في الشباب ويتميز يتضخم شديد في سمك الجدار الفاصل بين البطينين ويمكن أن يؤدي إلى الموت المفاجئ ومن أسباب تضخم البطين الأيمن من أهم الأسباب هي الأمراض التي تتلف الرّئة مثل تليف الرّئة (بسبب التهاب مزمن أو بسبب التدخين) والتي تدمّر الأوعية الدّمويّة في الرّئة وتسبّب زيادة مطردة في الضّغط في الأوردة المتبقّية .

الأمراض التي تقلل من نسبة الأوكسجين بالرئة ولو مؤقتا مثل مرض الاختناق أثناء النوم

ضيق الصّمام الرّئويّ بالقلب,

الجلطات الدّمويّة المكرّرة إلى الرّئات ( جلطة رئويّة مزمنة ) وهي تأتى في الغالب من شرايين الأطراف السفلية

ارتفاع ضغط الدّم الرّئويّ غير معروف السبب وهي حالة نادرة نسبيا ما هي أسباب الاتّساع القلبيّ ؟

من أهم أسباب الاتساع القلبي هو حدوث تلف مباشر لعضلة القلب مما يؤدي إلى تمدد عضلة القلب وارتخائها وهذا يشمل التلف الناتج من الأزمة القلبيّة السّابقة (تصلب الشرايين التاجية) أو إدمان الكحول أو التهاب عضلة القلب (التهاب عضلة القلب حالة غير معروفة المعالم ويحتمل أن تكون نتيجة بعض الفيروسات أو التّفاعل بين جهاز المناعة و عضلة القلب).وهناك أسباب أخرى للاتساع القلبي تتضمّن :

• بعض أنواع ا لعلاج الكيميائيّ للسرطان

• تركم كمية زائدة من الحديد في الجسم (مثل حالات الثلاسيميا كمضاعفات لإعطاء الدم المتكرر)

• الاتساع القلبي المرتبط بالحمل

• استعمال الكوكايين

• تأثيرات جانبية لبعض الأدوية المضادّة للفيروس لمعالجة مرض فقدان المناعة المكتسبة

• بعض الأدوية المستخدمة لعلاج حالة الانفصام العصابي (خصوصا الأقدم منها)

• التّعرّض للمعادن مثل الكوبالت, الرّصاص و الزّئبق (وهو اعتبار مهمّ لهؤلاء الذين يعملون في عمليّات الصّناعة الذين يتعرضون لمثل هذه المعادن )

• الاتّساع القلبيّ قد أيضًا يكون مرتبط بمرض الغدة الدّرقيّة .

• وهناك حالات غير معروفة السبب ولكن لها أسباب جينية وقد تكون وراثية

• المشاكل بالصّمامات بالقلب يمكن أن تسبّب التّوسيع القلبيّ خصوصا عندما يكون هناك توسع في الصمام وارتجاع لدم منه. وهي تؤدي إلى زيادة كمية الدم داخل الحجرات القلبية وبالتالي تمددها واتساعه.ا ما المشاكل الصّحيّة المرتبطة بمرض تضخم القلب ؟

باستثناء تضخم القلب عند الرياضيين, كلّ أشكال تضخم عضلة القلب تعتبر مرضية وتكون مرتبطة بِعَورِاض مرضية أخرى مثل السكتة القلبية واختلال نبض القلب والذبحة الصدرية أو الأزمة القلبية,

وكنتيجة نهائية يصبح القلب غير قادر على ضخ الدم إلى الجسم بصورة ملائمة لاحتياج الجسم وهو ما يعرف بمرض قصور عضلة القلب، وهو بدوره يقلل من قدرة المريض على بذل الجهد ويزيد من احتمال الوفاة مقارنة بأقرانه من غير المرضى. ما هي أعراض تضخم القلب؟

يمكن أن يكون لدى بعض النّاس درجات متفاوتة من تضخم القلب و ليس لديهم أيّة أعراض . لكنّ بمجرّد أنّ يبدأ الاتّساع أو التضخّم في وضع جهد زائد على وظيفة القلب, تبدل الأعراض بالظهور وهي متنوعة وقد تتشابه و أمراض أخرى:

• ضيق في التنفس

• الضغط أو الألم على الصّدر

• الخفقان ( يحس المريض بالقلب يضرب بسرعة أو بقوّة أو تفويت بعض النبضات)

• تورم الأقدام ، الكواحل أو أرجل (وهو غالبا غير مصحوب بألم)

• الدّوار أو الدوخة

• فقدان الوعي

في كثير من الأحيان تحدث الأعراض فقط بالتّمرين أو الإجهاد خصوصا عندما يكون المرض في بدايته والضعف في القلب بسيط.

أما في حالات ضعف القلب الشديدة يمكن للأعراض الظهور في أي وقت أو حتى من دون جهد كيف يمكن تشخيص تضخم القلب ؟

تضخم القلب يمكن تشخيصه على أساس الفحص الطبّيّ أحيانًا من قبل طبيب القلب أو أي طبيب رعاية صحّيّة آخر، ويعتمد الطبيب على عدة أمور للتشخيص

أعراض المريض

تاريخ العائلة الطبّيّ

ضغط الدّم المرتفع

اختلال نبض القلب

تورم الأرجل

وجود لغط (صوت غير طبيعي) مع صوت نبض القلب

وجود احتقان للسوائل بالرئة

صورة أشعّة الصّدر توضح حجم التضخّم القلبي أو وجود سائل في الرئتين

تخطيط القلب يمكن أن يشير إلى تضخم القلب والى الاختلال بنبض القلب

وأفضل طريقة لتقييم تضخم القلب هي التصوير بالموجات الصوتية وفي هذا الفحص تستخدم الموجات فوق الصوتيّة لفحص القلب في عملية شبيهة بتلك التي تستخدم لتصوير الكبد والكلى و أطفال النّساء الحوامل

ووجود هذا الفحص هو من اكثر الأمور أهمية فهو يزود الطبيب بمعلومات عن حجم و سمك عضلة القلب مباشرة وأيضًا يمكن أن يقيس وظيفة القلب. هل علاج تضخم القلب ضروريّ ؟ هل الحالة دائمة ؟

أن أي صورة من صور تضخم القلب تسبّب زيادة في خطر موت المفاجئ ويعاني المصابون من ارتفاع معدل الوفيات مقارنة بأقرانهم من غير المصابين لذا فان العلاج محبّذ بشدّة.

العلاج يمكن أن يبطيء التلف المستشري في عضلة القلب وقد يعالجه وكذلك يساعد على تخفيف الأعراض في حال وجودها ولكن ذلك لا يعني عدم العلاج إذا لم تكن هناك أعراض بل من الأفضل البدء بالعلاج وقتت اكتشاف حالة التضخم حتّى قبل بداية الأعراض .

في حالة التّوسيع القلبيّ للأسف يكون الضرر قد حدث فعلا وهو ضرر دائم والعلاج سيركّز على تحسين وظيفة القلب فقط . لكنّ في بعض حالات تضخّم جدار القلب يمكن لبعض الأدوية أن تعكس اثر المرض ويعود القلب إلى حالته الطبيعية. ما هو علاج تضخم القلب ؟

للمرضى المصابين بالاتساع القلبيّ, يجب علاج كلّ الأسباب الكامنة والمسببة له (بكل الطرق الممكنة) مثل ضغط الدّم المرتفع، تراكم الحديد، مشاكل الغدة الدّرقيّة، الجلطات الدّمويّة الرّئويّة، انقطاع التّنفّس أثناء النوم، تليف الرّئة، التهاب القصبات الهوائية المزمن, وهذا سيخفّض فرصة الضّرر المستمرّ إلى القلب.

يجب إزالة أسباب تعرّض المريض للمعادن الضارة أو الكحول أو استعمال الكوكايين

وقف أي أدوية ممكن أن تؤذي عضلة القلب مثل أدوية فيروس مرض فقدان المناعة أو الانفصام وتبديلها بأدوية أخرى

وفي حالة المرضي المصابين بمرض الصمامات القلبية ينبغي علاج حالتهم بالدواء أو بالعمليات الجراحية لاستبدال أو إصلاح الصّمام.

مرض الشّريان التّاجيّ يسبّب مرض الاتساع القلبي في اشد صوره ولابد من علاجه بشت الطرق الممكنة من الأدوية إلى القسطرة إلى عملية ترقيع الشرايين التاجية وعلاج جميع عوامل الخطورة المؤدية إليه مثل ارتفاع الضغط والسكري وارتفاع الكوليسترول والسمنة والتدخين …..

يمكن علاج حالات الاتساع القلبي وتضخم جدار القلب بأدوية متعددة مثل مضادات بيتا ومضادات الانجيوتنسن ومدرات البول ومضادات الالدوستيرون والديجوكسين.

وفي الحالات الشديدة يحتاج المريض الدخول إلى المستشفى لإعطاء منشطات للقلب عن طريق الوريد

ونظرا لاحتمال اختلال نبض القلب وتوقفه فجأة فان بعض المرضى يستفيدون من وضع جهاز محفز للقلب تحت الجلد مع وجود أسلاك ممتدة إلى داخل القلب ومهمتها إعطاء صدمة كهربيه للقلب في حال وجدود خلل ما.

ويوجد خطر تكوين الجلطة الدّمويّة داخل القلب الضعيف المرتخي وبعض الأوساط الطبية تنصح بإعطاء مسيل للدم مثل الوارفارين. ولكن كل الأوساط الطبية متفقة على ضرورة إعطاء المريض لدواء السيولة في حال حدوث جلطة سابقة داخل القلب أو بالدماغ أو مع وجود الاهتزاز الأذيني atrial fibrillation

برامج إعادة التّأهيل القلبيّة على شكل برنامج تدريب منظّم يمكن أن تساعد في تقليل الأعراض و تحسين تحمّل التّمرين لهؤلاء المصابين بالتّوسيع القلبيّ .

أما بعض المرضى المصابين بمرض التضخم الانسدادي الوراثي فيمكن علاجهم عن طريق عمليه جراحية وذلك بقص جزء من الجدار المتضخم والتي تقلل من الانسداد وتحسن وظيفة القلب، ولقد أمكن في حالات معينة عمل تلف متعمد للجدار المتضخم عن طريق القسطرة للتقليل من الانسداد وقد نجح كثير منها ولكنها غير منتشرة حاليا. ويمكنكم مشاهدة المزيد من المواضيع من خلال منتديات حياتى

تضخم القلب 2014 ، مرض تضخم القلب 2014 ، Enlarged heart disease

333