هل تعلم عن الحيوانات

بواسطة : admin
هل تعلم عن الحيوانات

مقدمة

من أجمل ما يوجد في ذلك الكون هو الحيوانات بمختلف انواعها حتي وان وجد منها المفترس والاليفة وايضا الحيوانات البرية والحيوانات البحرية ولكل منها طبيعة وحياة معينة وايضا توجد حيوانات منقرضة وتوجد حيوانات تتواجد بكثرة .

وتوجد الحيوانات التي تتواجد في بلاد معينة ولا تتآلف الا في اماكن معينة ودرجات حرارة خاصة وقد انشأت حدائق الحيوان للحفاظ علي تلك الحيوانات من  الانقراض وايضا لرعايتها والحفاظ عليها من الانقراض وقد استخدمت ايضا لعمل العروض في السيرك واستخدمت كأماكن تجارية يستفيد منها البعض  في دخل لهم وقد استخدمت للمتعة والرؤية .

وتوجد مجموعة من الحيوانات التي تعتبر هامة واساسية في حياة الغالبية من البشر وتعد اساس وعماد لحياتهم حيث يقوم البعض علي انشاء مزارعة وحياته الخاصة وتكوين دخله باعتماده علي بعض الحيوانات .

وسوف نتناول في هذا المقال سرد لمعلومات شيقة عن الحيوانات

الحيوانات المفترسة

عندما تذكر جملة الحيوانات المفترسة فلابد من معرفة انها الحيوانات المؤذية سواء لنفسها او لغيرها او للإنسان اذا لم يتم ترويضها فسوف تقوم بتسبيب اذي للبشرية فهي تستهلك طاقتها في القيام بتجميع  طعامها عن  طريق الافتراس فهي تقوم بمطارده الحيوانات الاليفة واحيانا تتناول طعام النباتات اذا لم يتواجد امامها فرصة سانحة لمطارده فريسة .

والحيوانات المفترسة تكون في حاجه طوال اليوم الي الرغبة في تناول اللحوم والاحساس بالنصر والانقضاض علي من هو اضعف منها .

وفي بعض الحيوانات المفترسة تكون هناك من يقتل غيرها لمجرد القتل وليس رغبة في تناول الطعام ولكن في اشباع رغبة القتل .

وتوجد بعض الحيوانات مثل الدببة والذئاب والضباع والتي تقوم بإشباع اكلها علي اللحوم الميتة المتعفنة .

وتلك الحيوانات تميل بشدة الي مطاردة الحيوانات النظيفة التي تقوم وتتعايش علي تناول المأكولات النظيفة وعلي غذاء النباتات وفي بعض من الحيوانات تقوم علي التعايش في جماعات ويقوم القائد بتوفير الطعام لها واحيانا اذا لم يتواجد الطعام تقوم الحيوانات المفترسة بالتضحية بإحداها مقابل عيش الآخر .

وتتواجد هذه الحيوانات في بعض الأماكن من القارات ذات الطقس البارد او الشديد السخونة وغالبا في الكثير من الغابات المتطرفة .

يكون للحيوانات المفترسة حياتها الخاصة التي تحميها والتي تقوم ايضا بتدريب ابنائها علي تلك الحياة كما تقوم بعمل بيوتها التي تحميها من الاعداء ومن الأقوى منها وتلك الحيوانات ذو انياب حادة ومخالب قوية تساعدها الي السيطرة علي الفريسة كما ان لديها قوة بالغة في حماية نفسها من خلال حواسها القوية التي كما تساعدها علي الانقضاض تساعدها ايضا علي التعايش بحرص وامان في بعض الأحيان .

ويوجد ايضا لديها قوة وسرعة في الجري وفي استخدام الالاعيب بالنسبة للفريسة التي تقوم باصطيادها كما ذكر عن الحيوان المفترس الفهد .

ويختلف الحيوان المفترس من نوع لآخر علي حسب نوع كل منهم فمنهم من يقوم باصطياد العديد من الحيوانات والبعض الآخر يقوم بالتركيز علي نوع واحد يعجبه.

ويذكر علي سبيل الأمثلة بعض للحيوانات المفترسة علي سبيل المثال ولكن تتنوع وتختلف انواعها  وتوجد منها بكثرة :

الضبع واسد البحر والثعلب الأحمر والفهد ولا ننسي الأسد ملك الغابة .

الحيوانات الأليفة

وهي مجموعة من الحيوانات التي تتعايش وتتآلف مع الإنسان ومن الممكن ان تعيش مع الإنسان في البيت ومن الممكن لبعض الحيوانات ان تصبح صديقة للإنسان مثل الكلاب والقطط .

ويقوم الإنسان ايضا بتربية مختلف الحيوانات للاستفادة منها وعلي سبيل المثال الحصان والبقرة والأرانب والماعز والحمار .

يعرف الحيوان الأليف في غالبية الأمر بالحيوان المنزلي حيث يتم تربيته في البيت مثل الطيور واحواض الأسماك والسلاحف .

معلومات قد لا تعرفها عن بعض الحيوانات

هل تعلم عزيزي القارئ ان الحيوانات تنتقل من مكان لآخر وتقوم بها كرحلة وترفيه في خلا 11 شهر تقريبا وتقوم الحيوانات ايضا بعمل بيات شتوي مثل النمل حيث يقوم بتجميع طعامه وعمل بيات شتوي لعدم قدرته علي التجاوب مع فصل الشتاء نظرا لصغر حجمه .

بعض الحيوانات ايضا تقوم بذلك نظرا لتكاثر عدد افراد عائلتها فتقوم بتغيير اماكنها والبحث عن اماكن آمنه للبقاء فيها ضد الأخطار والطيور تقوم ببناء منازلها وتنتقل بها من فصل لفصل وخاصة في افريقيا

هل تعلم ان بعض الطيور تقوم بإضاعة طريقها ويتم اصطيادها من قبل بعض الصيادين وتهتدي الطيور وتتعهد بالقيام بهجرة الي اماكن اخري في اسراب نظرا لتغير الفصول وتهتدي الي طول النهار.

ومثال علي ذلك ايضا تقوم انواع خاصة من الفراشات برحلتها بأية من اوروبا الي بريطانيا وايضا غالبية الحشرات تقوم بنفس الشيء وكذلك امثلة للضفادع التي تقومها برحلتها الصيفية في المناطق البرية والجافة علي عكس ما تقوم به في فصل الشتاء .

يجب التحدث عن معلومة هامة جدا عزيزي القارئ بالنسبة للأسماك التي كما تقوم الحيوانات البحرية برحلة ايضا وتقوم بالهجرة من اماكنها والانتقال الي اماكن اخري اكثر امانا.

سمك السلمون لا يضع بيضه الا في الانهار وعندما يفقس مجموعته تعوم يرقاته ويدفعها بذلك تيار المياه الي المحيط الاطلنطي بعيد عند شواطئ اوروبا

تبعا لتغيرات الطقس تتجه بعض الثدييات الي الاماكن الاكثر حرارة مثل نوعية الغزال الاحمر الذي يقوم بالذهاب الي افريقيا والوديان والبعد عن السهول والاماكن الباردة

الحيوان اذا لم يتم تدريبه علي اشياء معينة يفعلها تولد معه بعض العادات المتوارثة بالفطرة وقدرته علي التعايش وايجاد طعامه .

كما اذا بلغ من الكبر مبلغه يقوم بتعلم الكثير عن طريق جماعته او عن  طريق الحياة المحيطة به واذا لم ينجح يحاول ويكرر والحيوانات تقوم بتقليد غيره اذا استجابت لذلك فأحيانا يقوم البعض باحتواء الحيوانات لتدريبه علي اعال معينة والربح منه.

تقوم بعض الحيوانات بعدة افعال لاستنتاجها طريقة واساليب العيش اذا كانت وحيدة ولا تجد من يحتويها فالأخطبوط علي سبيل المثال يحاول بكل السبل الوصول الي ضحاياه والمحاولة الي اكلهم اذا كانوا داخل قوقعة محيطة بهم .

وايضا يقوم بعض الحيوانات بتبادل الحوار فيما بينهم وابلاغ الاخرين ببعض الافراد وما يدور حولهم وتحذيراتهم من احد الاشخاص.

قد بينت بعض التجارب برؤيتهم لأنواع معينة اثر قدوم خطر عليهم وقيام بعض افراد الجماعة بالتحدث ببعض الاشارات التي يقومون بها

فالنسانيس  تقوم بالتفاهم مع ذويها اذا ترائي لهم قدوم عد ومثل الاسد او النمر علي سبيل المثال يقوم بإصدار بعض الاصوات التي تعطيهم ايحاءات بقدوم بعض الاخطار لهم .وحينئذ يقوموا بالصعود الي الاشجار والاختباء بها واذا كان الخطر قادم من داخل او اعلي الشجرة تتعالي اصوات النسانيس وتهرع الي اسفل محدثه بعضها البعض بالإشارات.

كذلك ايضا تحذر الحيوانات التي تعيش في مجموعات بعضها من عدم وجود الطعام وكفايته لموسم معين فتقوم بترتيب نفسها في بعض الفصول وتنظيم من سيذهب لإحضار الطعام وكيفية تنظيمه واكتفائه .

وصف المقال :

يتناول ذلك المقال الحيوانات المفترسة و الحيوانات الأليفة ومعلومات قد لا تعرفها عن بعض الحيوانات .

271