الدورة الشهرية – معلومات عن الدورة الشهرية

بواسطة : admin
الدورة الشهرية – معلومات عن الدورة الشهرية

تنزيل او للتحميل من رابط مباشر اضغط بالاسفل download free 2017 or 2018 تحميل افلام جديدة press the bootem الدورة الشهرية – معلومات عن الدورة الشهريةالدورة الشهرية – معلومات عن الدورة الشهريةالدورة الشهرية – معلومات عن الدورة الشهرية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخواتى الفاضلات الطمث تتراوح مدته ـ عادة ـ من ثلاثة إلى خمسة أيام، وقد يمتد أكثر أو أقل من ذلك بقليل.وتتراوح مدة الدورة الشهرية ما بين واحد وعشرين يوماً إلى خمسة وثلاثين يوماً من اليوم الأول للدورة إلى اليوم الأول للدورة التالية، فإذا قَلَّت أو زادت عن ذلك تعتبر غير طبيعية، ولابد من استشارة طبية.

كمية ما تفقده السيدة تتراوح بين (50) إلى (100) سم3. وتتكون هذه الكمية من : دم، ومخاط، وقطع صغيرة من الغشاء المبطن لجدار الرحم، وبعض خلايا جدار المهبل، وعادة لا نجد قطع دم متخثرة (متجلطة) إلا في حالة حدوث نزف، وذلك لوجود(أنزيمات) في الغشاء المبطن للرحم تمنع تجلط دم الطمث.

بعد نهاية حدوث الطمث يكون الغشاء المبطن للرحم ليس به إلا (الطبقة القاعدية) فقط، ونتيجة لإفراز (هرمون الإستروجين) تنمو الطبقة السطحية من خلايا الطبقة القاعدية، وتسمى هذه المرحلة مرحلة النمو. وعندما يحدث التبييض وتتحول الحويصلة إلى الجسم الأصفر نجد الدم قد أصبح يحتوى علي (هرمون البروجيسترون) بالإضافة إلى (هرمون الإستروجين) وتحت تأثير (هرمون البروجيسترون) يزيد نمو الطبقة السطحية للغشاء المبطن للرحم، وتنمو الغدد المخاطية به، وتتخزن مادة (الجليكوجين) في خلاياه.

كل ذلك استعداداً لاستقبال البييضة الملقحة، وتغذيتها في حالة حدوث حمل، وتسمى هذه المرحلة بمرحلة ( النمو الإفرازي).

وعند عدم حدوث الحمل يحدث ضمور الجسم الأصفر وانخفاض مستـــــوى (هرمونَي: الإستروجين والبروجيسترون) عن مستوى معين فتنقبض الأوعية الدموية المغذية للطبقة السطحية، فتتحلل خلايا الطبقة السطحية للغشاء المبطن للرحم، وتتساقط في تجويف الرحم مع نزول دم، وتخرج هذه الخلايا المتحللة مع الدم إلى الخارج مكونة دم الطمث وبذلك تنتهي دورة، وتبدأ دورة جديدة.

من المهم أن نعرف أن هناك بعض الأعراض البسيطة التي تصاحب حدوث الدورة الشهرية، وهي أعراض يمكن اعتبارها طبيعية مثل : قليل من الصداع، والإحساس بالإجهاد، والعصبية والقلق، كما قد يصحبها إحساس بالانتفاخ، وهذه الأعراض ـ غالبا ـ تزول بمجرد نزول دماء الدورة الشهرية

انتى في قسم عالم حواء من منتديات حياتى النسائية شبكة عربية نسائية مصرية

725